وعي المتعلمين العراقيين في الاستخدام الدلالي من الأفعال ذات الجزأين

محتوى المقالة الرئيسي

Asst. Instr. Angham Talib S.

الملخص

لقد اكتسبت ضرورة تدريس المفردات في الوقت الحاضر، وخاصة أشباه الجمل الفعلية التدريس، أهمية أكبر من ذي قبل. ليس فقط العلماء، ولكن معلمي اللغة الأجنبية أدركوا أن تدريس كلا من قواعد اللغة والمفردات لا يمكن تجاهل مثل هذا الجزء المهم.


أشباه الجمل الفعلية باعتبارها جزءا هاما في اللغة الإنجليزية وهي مركزية في بنية قواعد اللغة الإنجليزية، وهناك ميل قوي في اللغة العامية غير رسمية لاستخدام الأفعال الجمل الفعلية.


لذلك، يجب أن يكون متعلمي اللغة الانكليزية لغة أجنبية على معرفة كافية من الأفعال ذات الجمل الفعلية وإتقان استخدام مثل هذه الأفعال هو شرط أساسي حاسم للطلاب اللذين يتحدثون بطلاقة.


 


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على وعي المتعلمين العراقيين في اللغة الإنجليزية باستخدام الدلالات من الأفعال المكونة من جزأين من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:



  1. ما الفعل الذي يفضل الطلاب استخدامه، الأفعال من جزء واحد أو الأفعال من جزأين؟

  2. هل هناك فرق كبير بين وعي الطلاب بأفعال من جزء واحد وأفعال من جزأين؟


وتكونت عينة الدراسة من (80) طالبا وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من الصف الثالث / قسم اللغة الإنجليزية / كلية الآداب / الجامعة المستنصرية خلال العام الدراسي 2011-2012. ولتحقيق أهداف الدراسة الحديثة، كان الاختبار يتكون من جزأين. يتم تقديم الاختبار إلى هيئة محلفين من التخصصات لضمان صحة وجهه ثم يتم إدارتها إلى عينة مختارة من طلاب كلية اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.


كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وعي الطلبة بأفعال من جزء واحد وأفعال مكونة من جزأين لصالح الأفعال من جزء واحد مما يعني أنهم يواجهون صعوبات في استخدام الأفعال المكونة من جزأين بشكل دقيق وهذا يضمن أن أهداف الدراسة الحديثة قد تحققت.


وفي ضوء النتائج التي تم الحصول عليها، تستخلص بعض الاستنتاجات ويقدم عدد من الاقتراحات والتوصيات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
وعي المتعلمين العراقيين في الاستخدام الدلالي من الأفعال ذات الجزأين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 45-60. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6552
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

وعي المتعلمين العراقيين في الاستخدام الدلالي من الأفعال ذات الجزأين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 45-60. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6552