اثر استعمال المجمعات التعليمية في تحصيل مادة البلاغة والاحتفاظ به لدى طلبة الصف الخامس الأدبي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. سعد علي زاير

الملخص

يهدف البحث الحالي تعرّف اثر استعمال المجمعات التعليمية في تحصيل مادة البلاغة والاحتفاظ به لدى طلبة الصف الخامس الأدبي .


تكونت عينة البحث من ( 152 ) طالبا وطالبة توزعوا على مجموعتين : تجريبية تكونت من ( 76 ) طالبا وطالبة بواقع ( 40 ) طالبا و ( 36 ) طالبة ، وضابطة تكونت من (63 ) طالبا وطالبة بواقع ( 40 ) طالبا و ( 36 ) طالبة . وقبل بدء التدريس الفعلي كوفئ بين طلبة المجموعتين في عدد من المتغيرات إحصائيا وهي : اختبار المعلومات السابقة ، ودرجات مادة اللغة العربية في الاختبار النهائي للعام الدراسي السابق ، والعمر الزمني محسوبا بالشهور، والتحصيل الدراسي للآباء ، التحصيل الدراسي للأمهات .


حُددت الموضوعات التي ستدرس في التجربة ، وصيغت الأهداف السلوكية لها في ضوء الأهداف العامة ومحتوى الموضوعات . وبعد ذلك اعد الباحث خططا أنموذجية في تدريس موضوعات التجربة فكانت بإتباع المجمعات التعليمية لطلبة المجموعة التجريبية وبالطريقة التقليدية لطلبة المجموعة الضابطة.


أُعَّد اختبارا تحصيليا في مادة البلاغة تثبت الباحث من صدقه وثباته وموضوعيته ، وطبقه على طلبة مجموعتي البحث في نهاية التجربة التي استمرت فصلا دراسيا كاملا .


وبعد تحليل البيانات باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين توصل الباحث الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تحصيل طلبة مجموعتي البحث عند مستوى 0.05 لمصلحة طلبة المجموعة التجريبية ، وكذلك الاحتفاظ بالتحصيل .


وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث أنّ للمجمعات التعليمية فاعلية وأثراً ايجابياً في زيادة تحصيلٍ طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة ، أنّ المجمعات التعليمية تساعد على الاحتفاظ بتحصيل مادة البلاغة لدى طلاب الصف الخامس الأدبي .


 وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بتصميم المناهج الحديثة بشكل يساعد على تطبيق تقنية المجمعات التعليمية في المرحلة الإعدادية وييسرها ، وتوفير المعدات والأجهزة الضرورية وتهيئة الكتب والمصادر والوسائل التعليمية الحديثة في المدارس الإعدادية لتيسير استعمال تقنية المجمعات التعليمية.


واستكمالا لهذا البحث اقترح الباحث إجراء دراسات ترمي تعرّف اثر استعمال المجمعات التعليمية في اكتساب طلبة الصف الخامس الأدبي للمفاهيم النحوية والاتجاه نحو المادة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استعمال المجمعات التعليمية في تحصيل مادة البلاغة والاحتفاظ به لدى طلبة الصف الخامس الأدبي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 15(58), 101-144. https://doi.org/10.35950/cbej.v12i58.7602
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استعمال المجمعات التعليمية في تحصيل مادة البلاغة والاحتفاظ به لدى طلبة الصف الخامس الأدبي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 15(58), 101-144. https://doi.org/10.35950/cbej.v12i58.7602