معالجات تصميمية لفضاءآت المطابخ العراقية ( دراسة مقارنة)

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. رجاء سعدي لفتة

الملخص

      تشكل المعالجات التصميمية للفضاءآت الداخلية للمطابخ العراقية أحدى المهام الاساسية للمصمم والناتجة من أطلاعه عن طبيعة هذه الفضاءآت وتوظيفها في تحقيق الكيان الفضائي الحديث الذي يشهد تطوراً كبيراً في مجال التصميم الداخلي . فمعالجة الفضاءآت الداخلية توفر للمصممين أمكانيات عالية وحلول عديدة ومتنوعة لتكوين فضاءآت داخلية تتميز بكونها حقلاً خصباً للدراسة والمعرفة من خلال المتغيرات المؤثرة على عملية التصميم .                                               


  لذا أستعرضت الباحثة من خلال الفصل الاول مشكلة البحث التي تجلت في أفتقار أغلب المطابخ العراقية الى وسائل التصميم المناسب والمريح في أداء الاعمال المنزلية الوظيفية ، والوقوف على مواطن القوة والضعف في أساليب تنظيم المفردات التكوينية الشكلية داخل هذه الفضاءآت ، وأهمية ذلك في تعزيز النقص المعرفي في فضاءآت المطابخ ، فيما حدد هدف البحث في وضع معالجات تصميمية وامكانية توظيف الموجودات على وفق معايير فن التصميم الداخلي التي تتضمن المهارات والقيم الوظيفية والجمالية.                                                                   


 ولاجل ذلك ناقشت الباحثة في الفصل الثاني الاساليب والاعتبارات الحركية الواجب توافرها عند تصميم الفضاءآت الداخلية للمطابخ العراقية ، فضلا" عن أنواع التصاميم الاساسية التي يمكن أعتماد أحدها في تصميم أي فضاء داخلي لمطبخ بشرط توفر المساحة والهيئة العامة للحيز الفضائي على وفق المعايير العالمية مثل التهوية والاضاءة والالوان والخامات المستخدمة.        


 وفي الفصل الثالث جاءت مرحلة التطبيق بتحديد منهجية البحث التطبيقية الذي أستند إلى ثلاث عينات بحثية لمطابخ عراقية ولفضاءآت سكنية وعليه تمّ وصف وتحليل هذه العينات البحثية التي اسفر عنها الاطار النظري وصولا الى مجموعة من النتائج التي أكدت أهمية تنظيم مثلث العمل داخل الفضاء من خلال موجودات المطبخ وهي         ( الطباخ ، الثلاجة ،حوض غسل الصحون)  فضلا عن توفير بيئة مناسبة               ( أضاءة وتهوية) وتحقيق أنسيابية الحركة التي تعتمد على شكل وهيئة الحيز الفضائي في توفير تصميم داخلي مريح ومناسب لربة البيت .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
معالجات تصميمية لفضاءآت المطابخ العراقية ( دراسة مقارنة). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 15(57), 111-140. https://doi.org/10.35950/cbej.v12i57.7970
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

معالجات تصميمية لفضاءآت المطابخ العراقية ( دراسة مقارنة). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 15(57), 111-140. https://doi.org/10.35950/cbej.v12i57.7970