أثر استخدام التعلم المدمج في تحصيل واستبقاء المعلومات لطلبة الصف الخامس العلمي بمادة علم الاحياء

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. حسين سالم مكاون

الملخص

يهدف البحث الى معرفة أثر استخدام التعلم المدمج في تحصيل طلاب واستبقاء المعلومات لطلبة الصف الخامس العلمي بمادة علم الاحياء.


اختيرت احدى المدارس الاعدادية لمركز مدينة بغداد عشوائيا واختيرت منها شعبتان بصورة عشوائية لتمثل احداهما المجموعة التجريبية درست وفقا للتعلم المدمج، وشعبة اخرى تمثل المجموعة الضابطة تدرس وفقا للتعلم التقليدي. وبلغ حجم العينة (60) طالبا بعد استبعاد الطلبة الراسبين احصائيا وعددهم (5)، ليصبح عدد افراد كل مجموعة (30) طالبا.


كافأ الباحث بين متغيرات المجموعتين التجريبية والضابطة احصائيا من ناحية (العمر الزمني بالأشهر، والتحصيل السابق في درجات مادة علم الأحياء، والمستوى التعليمي للوالدين)، وتم اعداد اختبار تحصيلي لطلاب عينة البحث ووفقا للمادة الدراسية مكونا من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتم التحقق من صدق الاختبار وثباته فضلا عن معامل الصعوبة وفعالية البدائل لفقراته.


اعتمد الاختبار التحصيلي على الأغراض السلوكية المصاغة، وفقا لتصنيف بلوم للجانب المعرفي وللمستويات الثلاثة الاولى (التذكر، والاستيعاب، والتطبيق).


بعد الانتهاء من التجربة طبق الاختبار التحصيلي على مجموعتي البحث، ومن ثم طبق الاختبار للمرة الثانية بعد مرور(21) يوما من تطبيقه لأول مرة للتحقق من استبقاء المعلومات في اذهان الطلاب، واستخدام الاختبار التائي (T-test) لعينتين مستقلتين ومتساويتين.


اسفرت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي وفي استبقاء المعلومات، وصاغ الباحث بعض التوصيات في ضوء نتائج البحث، واقترح اجراء عدد من الدراسات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استخدام التعلم المدمج في تحصيل واستبقاء المعلومات لطلبة الصف الخامس العلمي بمادة علم الاحياء . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 209-240. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.8032
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استخدام التعلم المدمج في تحصيل واستبقاء المعلومات لطلبة الصف الخامس العلمي بمادة علم الاحياء . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 209-240. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.8032