ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﻟﺤﺎﺯﻡ ﺍﻟﻘﺮﻁﺎﺟﻨﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺒﻠﻐﺎء ﻭﺳﺮﺍﺝ ﺍﻷﺩﺑﺎء
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻋﻨدﻤﺎ ﻴﺠري اﻟﺤدﻴث ﺒﻴن طﻼب اﻷدب وﻨﻘﺎدﻩ ﺒﺨﺼوص اﻟﻨﻘـد أﻟﺘﻨظـﻴري واﻋﻼﻤﺔ / ﻴﻛون
ﺤﺎزم اﻟﻘرطﺎﺠﻨﻲ اﺤد أﻗطﺎﺒﻪ اﻟﺒﺎرزﻴن اﻟذي ﻴﺘﻤﺤور اﻟﺤدﻴث ﻋﻨدﻩ ٬ وﺘﺒﻘﻰ آ ارؤﻩ اﻟﻨﻘدﻴﺔ اﻟﺠرﻴﺌﺔ ٬
وﻨظ ارﺘﻪ اﻟﺼﺎﺌﺒﺔ ﻋن اﻟﺸﻌر وأﺼوﻟﻪ ٬ وطرق ﺒﻨﺎﺌﻪ ﻤﺤط إﻋﺠﺎب اﻟﺠﻤﻴﻊ ﻟﻛوﻨﻪ اﺴﺘﻘطب اﻟﻨظرﻴﺔ
اﻟﻨﻘدﻴﺔ ﻟﻠﺒﻼﻏﻴﻴن واﻟﻨﻘﺎد اﻟذﻴن ﺴﺒﻘوﻩ أﻤﺜﺎﻝ أﺒﻲ ﻫﻼﻝ اﻟﻌﺴﻛري وﻋﺒد اﻟﻘﺎﻫر اﻟﺠرﺠﺎﻨﻲ ٬ واﺒن
اﻷﺜﻴر واﻟﻌﻠوي ﺼﺎﺤب اﻟط ارز وﻏﻴرﻫم ٬ إذ ﻫﻀم ﻨظرﻴﺎﺘﻬم ﻓﻲ أﺼوﻝ اﻹﺒداع اﻷدﺒﻲ ﻓﻲ
ﻤﻴداﻨﻲ اﻟﺸﻌر ٬ واﻟﻨﺜر ٬ وﻟﻛﻨﻪ ﻟم ﻴﻘف ﻋﻨد ﺤدود اﻹﺘﺒﺎع ٬ وﻓﻲ ﻤﻴدان اﻟﺘﻠﻤذة ٬ ﺒﻝ اﺴﺘطﺎع ﺒﻌﻘﻠﻪ
اﻟﻔذ أن ﻴﻔﻴد ﻤن اﻟﻨﻘد اﻟﻴوﻨﺎﻨﻲ اﻟﻤﺘﻤﺜﻝ ﺒﺄﻗطﺎﺒﻪ اﻟﺜﻼﺜﺔ ٬ ﺴﻘ ارط ٬ وأﻓﻼطون ٬ وأرﺴطو ٬ وﻏﻴرﻫم ﻤن
ﻨﻘﺎد اﻟﻴوﻨﺎن واﻟروﻤﺎن أﻴﻀﺎً ٬ وﺴﺨر ﺜﻘﺎﻓﺘﻪ اﻟﻌرﺒﻴﺔ ﻤﻊ ﺜﻘﺎﻓﺘﻪ اﻻﻏرﻴﻘﻴﻪ ﻓ ازوج ﺒﻴن اﻟﻨﻘدﻴن ﻤﺴﺘﻔﻴداً
ﻤن ﺘﺴﺨﻴر ذوﻗﻪ اﻟﻔﻨﻲ ٬ واﺴﺘﻴﻌﺎﺒﻪ اﻟﻨظرﻴﺎت اﻟﻨﻘدﻴﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻛﺎن ارﺌداً ﻓﻲ ﻤﻴﺎدﻴن اﻟﺒﻨﺎﻴﺔ اﻟﺸﻌرﻴﺔ
٬ وﻫﻴﻛﻠﻴﺔ أﻟﻘﺼﻴدﻩ ٬ وﻟوﺤﺎﺘﻬﺎ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ٬ ﺒﻝ ﺘدﺒر اﻟﺸﻌر اﻟﻌرﺒﻲ ٬ وﻗ أرﻩ ﺒﺼﺒر وأﻨﺎة ﻗ ارءة ﻨﻘدﻴﺔ
ﺼﺎﺌﺒﺔ وﻗﻠب أﻨواﻋﻪ ٬ وﺨرج ﺒﺄﺤﻛﺎم ﺘﺘﻌﻠق ﺒﺎﻷﺴﻠوب اﻟﺸﻌري وطرق اﻟﻨظم ٬ وأﺴﺎﻟﻴب ﻓن اﻟﻘوﻝ ٬
وأﻨواع اﻟﻘﺼﺎﺌد ذات اﻟﻠوﺤﺔ اﻟواﺤدة ٬ وذات اﻷﻟواح اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ٬ وطرق اﻻﻨﺘﻘﺎﻝ ﻤن اﻟﻤطﻠﻊ إﻟﻰ
اﻟﻤﻘدﻤﺔ ٬ إﻟﻰ اﻟﻐرض اﻷﺼﻠﻲ ٬ ﻓﺄﻋطﻰ اﻀﺎءات وﻫﺎﺠﺔ ﻋن اﻟﻤﻘدﻤﺔ وﻫﻴﻛﻠﻴﺔ اﻟﻘﺼﻴدة ٬ وﻋن
ﻤﻌﺎﻨﻲ اﻟﺸﻌر واﻟﻔﺎظﺔ ٬ وﻤوﺴﻴﻘﺎﻩ ٬ ﻤن وزن ٬ وﻗﺎﻓﻴﻪ ٬ وﻤوﺴﻴﻘﻰ داﺨﻠﻴﺔ ﺘﺘﻌﻠق ﺒطرق رﺼف
اﻟﻛﻠﻤﺎت واﺨﺘﻴﺎر ﻤﻔردات اﻟﻠﻐﺔ اﻟﺸﻌرﻴﺔ وﺘﺸﻛﻠﻬﺎ ﺒﺄﺴﻠوب ﻴﺠﻌﻝ اﻟﺸﻌر ﻤوﺴﻴﻘﻰ ﻤﺘواﺼﻠﺔ ٬ وأﻨﻐﺎﻤﺎ
ﺸﺠﻴﻪ ﻋذﺒﺔ وﻛﺎن ﻟﺤﺎزم أﻴﻀﺎ إﺴﻬﺎﻤﺎت ﻓﻲ ﺘﻌرﻴف اﻟﺸﻌر وﻨﺸوﺌﻪ ٬ وﺘطورﻩ ٬ وﻗﻀﺎﻴﺎ اﻟﺼدق
اﻟﻔﻨﻲ ٬ واﻟﻤﺤﺎﻛﺎة واﻟﺘﺨﻴﻴﻝ واﻟﻤﻌـﺎﻨﻲ اﻟﺠﻤﻬورﻴﺔ ٬ واﻟﻤﻌﺎﻨﻲ اﻟﺨﺎﺼﺔ ٬ ﻓﻛﺎﻨت أﺤﻛﺎﻤﻪ ﺸﺎﻤﻠﺔ وطرﻴﻘﺔ
ﻤﻌﺎﻟﺠﺎﺘﻪ اﻟﻨﻘدﻴﺔ ﻓذة ﺒﻌﻴدة ﻋن اﻟﺘﻨﺎوﻝ اﻟﺠزﺌﻲ ﻟﻠﺒﻴت اﻟواﺤد ٬ واﻟﻠﻔظﺔ اﻟواﺤدة ٬ أو اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺒﻤﺴﺎﺌﻝ
اﻟﺴرﻗﺔ اﻟﺸﻌرﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻨﺠد ذﻟك ﻋﻨد ﺒﻌض ﻨﻘﺎدﻨﺎ اﻟﻘداﻤﻰ ٬ ﻏﻴر أن ﺒﻌض أﺤﻛﺎﻤﻪ اﻟﺠزﺌﻴﺔ اﻟﺘﻲ
ﺴﺒﻘت ﻋﺼرﻩ ٬ أﺜﺎرت ﺤﻔﻴظﺔ اﻟﻨﻘﺎد اﻟﻤﺤﺎﻓظﻴن ٬ وﻷن ﺤﺎزﻤﺎً اﺒﺘﻌد ﻋن ﺘﻬوﻴﻤﺎت اﻟﻛﻼم وﻋﻤوﻤﻴﺎت
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.