تقويم اداء مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في ضوء معايير التقويم المسند الى الأداء للمرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

احمد حميد عبيد حمادي
أ. د. سعد سوادي تعبان

الملخص

هدف البحث الحالي الى تعرف (تقويم اداء مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في ضوء معايير التقويم المسند الى الاداء للمرحلة الاعدادية)، ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي، ولقد تالف مجتمع البحث من مدرسي اللغة العربية ومدرساتها للمرحلة الاعدادية في المديريات العامة للتربية الستة في محافظة بغداد، للعام الدراسي 2021 – 2022 والبالغ عددهم (2007) مدرس ومدرسة، وقد اختار الباحث عشوائياً عينة البحث، اذ بلغت (90) مدرساً ومدرسة موزعة على المديريات الستة بواقع (15) مدرساً ومدرسة من كل مدرية، اما اداة البحث فكانت بطاقة الملاحظة لمعايير التقويم المسند الى الاداء للمرحلة الاعدادية وقد تم التأكد من صدقها من طريق عرضها على مجموعة من المحكمين، وتضمنت بطاقة الملاحظة  (58) معياراً، موزعة على اربعة مجالات هي التخطيط (15) معياراً، الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية والانشطة التعليمية  (12) معياراً، التنفيذ والتفاعل داخل البيئة الصفية بين المدرس والطالب (17) معياراً، التقويم والعمليات والنواتج (14) معياراً، وبعد جمع البيانات وتحليل النتائج احصائياً باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي وقد توصل الباحث الى نتائج عدة منها: حصل المجال التقويم والعمليات والنواتج (على المرتبة الاولى بوسط مرجح (2.17)، ووزن المئوي (72.07)، حصل المجال (الوسائل والتقنيات التربوية والانشطة التعليمية) على المرتبة الاخيرة بوسط مرجح (1.99)، ووزن المئوي (66.25)، وفي ضوء النتائج توصل الباحث الى عدة استنتاجات منها: ان المعايير المتحققة في تقويم اداء مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في ضوء معايير التقويم المسند الى الاداء للمرحلة الاعدادية ما نسبته (55.17%) من معايير تقويم المسند الى الاداء، ان المعايير غير متحققة في تقويم اداء مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في ضوء معايير التقويم المسند الى الاداء للمرحلة الاعدادية ما نسبته (44.83 %) من معايير تقويم المسند الى الاداء، كما قدم الباحث عدة توصيات ومقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
احمد حميد عبيد حمادي, & أ. د. سعد سوادي تعبان. (2022). تقويم اداء مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في ضوء معايير التقويم المسند الى الأداء للمرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 15–39. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8534
القسم
مقالات العلوم الانسانية