مسألة نفيسة جداً فيها تحقيق في صلاة الاحتياط مستلة من مخطوطة ]نفائس المسائل] للسيد حسن صدر الدين بن حسن هادي الموسوي الكاظمي (١٢٧٢هـ - ١٣٥٤هـ)

محتوى المقالة الرئيسي

آيه عزيز معن
أ . م . د . كريمة عبود جبر

الملخص

       بسم الله والصلاة والسّلام على رسول الله، والحمد لله ربّ العالمين، نحمده و نستعينه ونستهديه ونستغفره، نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلله فلن تجد له وليّاً مرشداً، اما بعد.


في هذا البحث الديني الذي أضعه بين أيدي حضراتكم، أقوم بالحديث حول مسألة فقهية دينية هامّة في عقيدة المسلمين وحياتهم هي (صلاة الاحتياط) ، وما تتضمنها من بعض الاحكام منها مثلا : الشروط الواجب توفرها فيها من حيث كيفية الاداء ، وغيرها من الاحكام المتعلقة بها الواردة في المسألة ،  والتي لا بدّ لكلّ مسلم ومسلمة أن يحرصوا على تعلّمها، وقد استندت في بحثي هذا على امهات الكتب الفقهية للمذهب الامامي ،في تحقيق المسألة ، اما عن حياة المؤلف فقد استندت في كتابة حياته على بعض اثاره العلمية المطبوعة ، وقد اقتضت كتابة البحث على ان ارتبه على مقدمة وقسم الدراسة وقسم التحقيق ، حيث جعلت عملي فيه مؤلف من قسمين كما سيأتي : قسم الدراسة وهو مؤلف من مبحث ، المبحث الاول : التعريف بحياة المؤلف ، وقد اشتمل على ست مطالب ، المطلب الاول :اسمه ونسبه ، المطلب الثاني : القابه واسرته ،المطلب الثالث : ولادته ووفاته ، المطلب الرابع : رحلاته ، المطلب الخامس شيوخه وتلاميذه، المطلب السادس : رحلاته والمبحث الثاني : النص المحقق ، المطلب الاول : وصف النسخ الخطية للمخطوط ،المطلب الثاني : اسم المخطوط وتوثيق نسبته الى مؤلفه ، والسبب في تأليفه ، والمطلب الثالث : منهجي في التحقيق . ، والمبحث الثالث : هو النص المحقق ، من مخطوطة (نفائس المسائل) ، مسألة (صلاة الاحتياط) (1) . والغاية من بحثي هو أن يعرف المسلم كيفية عبادته الصحيحة، متبعاً سنة النبي -صلى الله عليه و واله سلم- ولا أخفي عليكم أن الخوص في المسائل الدينية أمرٌ واسع، وبحرٌ مترامي الأطراف، ومن واجبنا بصفتنا مسلمين  وباحثين ، أن نلمّ بأطرافه وأن نتعلّم أصول ديننا، ومن هذه الفكرة أتيت بفكرة بحثي لتصل رسالتي لكلّ من يريد الاستفادة والتّعلم أكثر حول دينه، أسأل الله أن يكون بحثي ذا نفع ، وأن يفيد كل من يطلع عليه باحثاً كان او غيره، وأن يكتب لنا ولكم ربّنا الأجر والثّواب.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
آيه عزيز معن, & أ . م . د . كريمة عبود جبر. (2022). مسألة نفيسة جداً فيها تحقيق في صلاة الاحتياط مستلة من مخطوطة ]نفائس المسائل] للسيد حسن صدر الدين بن حسن هادي الموسوي الكاظمي (١٢٧٢هـ - ١٣٥٤هـ). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 143–158. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8545
القسم
مقالات العلوم الانسانية