تشتت الانتباه وفرط الحركة لدى التلامذة بطيئي التعلم

محتوى المقالة الرئيسي

عمر عبد العزيز ناجي
أ.م.د حيدر طارق كاظم البزون

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف الى :


  1ـ مستوى تشتت الانتباه وفرط الحركة لدى التلامذة بطيئي التعلم (عينة البحث).



  1. الفروق ذات الدلالة الاحصائية لتشتت الانتباه وفرط الحركة حسب متغير الجنس لدى التلامذة بطيئي التعلم (عينة البحث).


       ومن اجل تحقيق الاهداف اقتضى توفر اداة لقياس تشتت الانتباه وفرط الحركة اذ قام الباحث  بتبني (مقياسCharles,2019) & Louisiana والمعرب من قبل ( سالم ،2020) لتشتت الانتباه وفرط الحركة والمعتمد من قبل مركز هيلب للشرق الأوسط وشمال افريقيا كونه الأقرب للبحث الحالي اذ تكون المقياس بصيغته الاولية من (24) فقرة, وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس البحث وفقراته , تم تطبيقه على عينة البحث الاساسية والبالغة (76) من التلامذة ذكوراً واناثاً من بطييء التعلم تم اختيارهم بالطريقة القصدية ، بعد ان تم تشخيصهم تشخيصاً دقيقاً  لتمثيلهم لمجتمع البحث الأصلي تمثيلاً حقيقياً وبعد تحليل البيانات احصائياً باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS),أفرزت النتائج ما يلي:


1ـ ان التلامذة بطيئي التعلم لديهم مستوى من تشتت الانتباه وفرط الحركة.


2ـ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تشتت الانتباه وفرط الحركة تبعاً لمتغير الجنس .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عمر عبد العزيز ناجي, & أ.م.د حيدر طارق كاظم البزون. (2022). تشتت الانتباه وفرط الحركة لدى التلامذة بطيئي التعلم. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 616–639. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8708
القسم
مقالات العلوم الانسانية