فاعلية بَرْنامَجٌ تَدْرِيبِيٌّ قَائِمٌ عَلى مَنْحَى التَّعلِيمِ الْجَامِعِ لِمُعالَجَةِ الضَّعْفِ الْقِرائِيّ لَدى طَالِباتِ الصَّفِ الْخَامِسِ الْأَسَاسِي.

محتوى المقالة الرئيسي

د. إِلْهام جَمِيل أَبو حَجَر

الملخص

هَدَفَتْ الدِّراسَةُ إِلى الْكَشفِ عَنْ فَاعلِيَّةِ برنامجٍ تَدْرِيبِيٍّ قَائِمٍ عَلى مَنْحَى التَّعلِيمِ الْجَامِعِ لِمُعالَجَةِ الضَّعْفِ الْقِرائِيّ لَدى طَالِباتِ الصَّفِ الْخَامِسِ الْأَسَاسِيّ، ووُظِّف الْبَحْثَ الْمُخْتَلَطَ ذو التَّصميمِ التَّفْسيريِّ الْمُتَتابِع اذ اعْتَمَدَ عِلى جَمْعِ الْبَياناتِ الْكَميّة مِنْ خِلالِ الْأَدَاتين (بِطاقَة الْمُلاحَظَة للمَهاراتِ الْقِرائِيَّة، وَاخْتِبار فَهْمِ الْمَقْرُوء)، ثم جَمْعِ الْبيانات النَّوْعِية حيث التَّعرفِ عَلى فَاعليَّةِ الْبَرْنامَجِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ عَينةٍ مِنْ (الْمُعَلِماتِ، وَأَوْلِياءِ الأُمورِ)، وَبَلَغَتْ عَينةُ الدِّراسَة (25) طالِبَةً، ومِنْ أَهَمِّ النَّتائِج تَحْديدُ قَائِمَة تَضَمَنَت أَهَمَّ الْمَهاراتِ الْقِرائِية اللازِمَة للصَّفِ الْخَامِسِ، وَوُجودِ فاعِلية للبَرْنَامَج الْمُقْتَرَح في مُعالَجَةِ فَهَمِ الْمَقْروء، كَما حَقَّقَ الْبَرْنامَجُ تَأْثيرًا كَبيرًا في مُعالَجَةِ الْمَهاراتِ الْقِرائِية، وأَوْصَتْ الْبَاحِثَة بضرورة تعزيز مَنْحَى التَّعليم الْجامع من قبل الإدارات التربوية بِشكلٍ فِعْليّ، وتَعْزيز الشّراكَة الحقيقة بَيْنَ جَميعِ أَفْرادِ الْمُجْتَمع الْمَدْرسيّ.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
د. إِلْهام جَمِيل أَبو حَجَر. (2022). فاعلية بَرْنامَجٌ تَدْرِيبِيٌّ قَائِمٌ عَلى مَنْحَى التَّعلِيمِ الْجَامِعِ لِمُعالَجَةِ الضَّعْفِ الْقِرائِيّ لَدى طَالِباتِ الصَّفِ الْخَامِسِ الْأَسَاسِي. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 802–828. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8717
القسم
مقالات العلوم الانسانية