التمكين النفسي لدى مديرات رياض الأطفال

محتوى المقالة الرئيسي

مروة رائد جارالله
أ.م.د سؤدد محسن علي

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على التمكين النفسي لدى مديرات رياض الأطفال, والتعرف على دلالة الفروق في التمكين النفسي لدى مديرات رياض الأطفال وفقاً للتخصص ومدة الخدمة, إذ استعمل في هذا البحث المنهج الوصفي, ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس التمكين النفسي بالاعتماد على نظرية وتعريف سبرايتزر (1995), إذ قامت الباحثة بإعداد (26) فقرة موزعة على (4) أبعاد (المعنى والكفاءة والتقرير الذاتي والتأثير),  وقد تحققت الباحثة من الصدق الظاهري لمقياس التمكين النفسي واتساق فقراته, وحساب ثباته بطريقة إعادة الاختبار إذ بلغ معامل الثبات (0.80), وبطريقة الفاكرونباخ بلغ (0.84), وقد طبقت الباحثة المقياس على عينة البحث البالغة (159) مديرة من مديرات رياض الأطفال في محافظة بغداد بمديرياتها الستة وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة وتمت معالجة بيانات البحث بالوسائل الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة وأهداف البحث الحالي وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية: إن مديرات رياض الأطفال لديهن تمكين نفسي, لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغيرا التخصص ومدة الخدمة لدى مديرات رياض الأطفال في التمكين النفسي وكذلك لا يوجد اثر للتفاعل بين التخصص ومدة الخدمة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مروة رائد جارالله, & أ.م.د سؤدد محسن علي. (2022). التمكين النفسي لدى مديرات رياض الأطفال. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 858–877. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8720
القسم
مقالات العلوم الانسانية

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين