التشكيلات التصميمية وانعكاساتها على اظهار القيم الجمالية في الفضاء الداخلي للمتاحف

محتوى المقالة الرئيسي

اسراء وليد حميد
أ.م.د. لقاء أحمد عبد الرحمن

الملخص

ان الفضاءات الداخلية المدروسة للمتحف تساهم في تشكيل بيئة قائمة تشمل كل صفات الفعل التاريخي بكل ما تتضمنه من  فعاليات وانشطة ولذلك من الواجب الاهتمام بالتصميم الداخلي للمتاحف من خلال دراسة الخصائص البصرية ووسائل العرض والمكملات الاخرى بشكل يظهر القيم الجمالية للعرض وظيفيا لتوصيل المعلومة الى الزائرين .ان افتقار التشكيلات التصميمية في المتاحف وعدم الاهتمام بتفاصيل تلك التشكيلات كوحدات العرض والاضاءة والالوان وتشكيلات الزخارف يؤدي على فقدان القيمه الجمالية لها . وبذلك يمكن صياغة مشكلة البحث بالسؤال الآتي  :ماهو دور التشكيلات التصميمية على اظهار القيم الجمالية في تصميم الفضاءات الداخلية للمتاحف ؟


تكمن أهمية البحث في رفد المكتبة التصميمية والفنية و تعزيز المهارات والقدرات الفنية لتطوير التشكيلات التصميمية وانعكاسها في اظهار القيم الجمالية للتصميم الداخلي في المتاحف و دراسة المساحات والتوزيع لمحددات ومحتويات المتاحف , مع الاخذ بنظر الاعتبار التناسق والانسجام مع المحددات الداخلية للفضاءات الداخلية الملحقة بها ( وحدات العرض , الاضاءة , الاثاث) .أن هدف الدراسة البحثية هو اعداد تصميم مقترح تطبيقي عن التشكيلات التصميميه وانعكاساتها على اظهار القيم الجمالية في الفضاء الداخلي للمتاحف , أما بالنسبة لحدود البحث فقد , حدد من الناحية الموضوعية بدراسة التشكيلات التصميميه ( في السقوف واللارضيات والجدران ) وانعكاساتها على اظهار القيم الجمالية في الفضاء الداخلي للمتاحف في حين تضمن حدوده المكانية والزمانية الفضاءات الداخلية لقاعات العرض المتنوع للمتاحف في تركيا  للفترة (1984  م _ 2004 م ) .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اسراء وليد حميد, & أ.م.د. لقاء أحمد عبد الرحمن. (2022). التشكيلات التصميمية وانعكاساتها على اظهار القيم الجمالية في الفضاء الداخلي للمتاحف. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 25–38. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8953
القسم
مقالات العلوم الصرفة