إكتســـاب تلامــيذ المرحـــلة الإبتدائيـــة للمفاهيــم الرياضيــة

محتوى المقالة الرئيسي

ســـرى يونــس مجيــد
أ. د. غالب خزعل محمد

الملخص

     يـهـدف البحــــث الحــالي للتعـرف على إكتسـاب تلامــيذ المرحلة الإبتدائيـة للمفاهيـم الرياضـية . إعتمــدالباحثــان المنهــج الوصفي المسحي لِبحثها، وتكـونت عينـة البحث مـن (300) تلميـذاً مـن تلامـــيذ الصـف الســادس الإبتـدائـي للمـديريـات العـامة لِتربيـة محـافظة بغــداد /الرصافة (الأولى، الثانية،،الثالثة) ،والكرخ (الأولى، الثانية،،الثالثة)، ،تـم إختــيارهــم عشــوائــياً للفصـل الدراســي الثانـي للعام (2021 – 2022)م . تــم إعــداد أداة البحــث وهـي : إختبـار إكتســاب المفــاهيـــم الرياضــية علــى وفـق ثـلاث مســتويات لكــل مفـهوم وهــي (تعـريف المفهـوم ، تمييــز المفهــوم ، تطبيــق المفهــوم)، المكــونــة مـن (78) فقــرة مـوضـوعيــة (إختيـار مـن متعــدد) بـواقــع (26) مفهــوماً رئيســياً ولكــل مفهــوم ثـلاث فقـرات لِمسـتويات إكتسـاب المفاهيـم . وبإستخدام معادلــة ألفـا – كـرونباخ تبين أن قيمة معـامل الثبـات للإختبار (0.863) . وأظهرت النتائج تدني نسـبة إكتسـاب المفاهيـم الرياضية لدى تلامـيذ المـرحلة الإبتدائية بصورة عامـة ، حيـث بلغــت نســبة إكتســاب التلاميــذ للمفاهيــم الكــليــة (10.41%) أي ما يعادل (31) تلميذاً اكتســبوا المفاهيــم الرياضــية، حيــث بلغــت نســبة إكتســاب تلاميــذ المديرية العامـة لتربية الرصــافة الاولـى للمفاهيــم الكــليــة (9.77 %) أي ما يعادل (3) تلميذاً اكتســبوا المفاهيــم الرياضــية، وبلغــت نســبة إكتســاب تلاميــذ المديرية العامـة لتربية الرصــافة الثانيــة للمفاهيــم الكــليــة (12.54%) أي ما يعادل (3) تلميذاً اكتســبوا المفاهيــم الرياضــية، وبلغــت نســبة إكتســاب تلاميــذ المديرية العامـة لتربية الرصــافة الثالثــة للمفاهيــم الكــليــة (10%) أي ما يعادل (3) تلميذاً اكتســبوا المفاهيــم الرياضــية، وبلغــت نســبة إكتســاب تلاميــذ المديرية العامـة لتربية الكــرخ الاولـى للمفاهيــم الكــليــة (14.15%) أي ما يعادل (7) تلميذاً اكتســبوا المفاهيــم الرياضــية، في حيـن تسـاوت نســبة إكتســاب تلاميــذ المديرية العامـة لتربية كل من الكــرخ الثانيــة والكرخ الثالثة للمفاهيــم الكــليــة اذ بلغـت (8%) أي ما يعادل (4) تلاميــذ لكل من المديريتين اكتســبوا المفاهيــم الرياضــية .تم التوصل إلى عدة توصيات أهمها التنــوع فـي طرائـق وأســاليب التدريــس المسـتخدمــة فـي عـرض المحتوى التعليمـي التــي تنمــي رغبات التلامـيذ وتـؤدي لِـجــذب انتباههــم وزيـادة تفاعلــهم ومشــاركاتهــم ودوافعهــم نحـو التعلـم وإكتســابهم للمفاهيــم الرياضــية بصـورة صـحيحـة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ســـرى يونــس مجيــد, & أ. د. غالب خزعل محمد. (2022). إكتســـاب تلامــيذ المرحـــلة الإبتدائيـــة للمفاهيــم الرياضيــة. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 328–346. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8976
القسم
مقالات العلوم الصرفة