اثر التدريس بالمدخل الجمالي لتنمية الاداء المهاري في مادة فن الجداريات لدى طالبات معهد الفنون الجميلة

محتوى المقالة الرئيسي

فاطمة عطا ياس خضير
ا.م.د.فارس محسن ثامر
ا.د عمر مجبل جبر

الملخص

مادة فن الجداريات تعد واحدة من اهم مواد التربية الفنية من ناحية  ومن  المواد المنهجية في معاهد الفنون الجميلة من ناحية اخرى ,  فإنها لا تقل أهمية عن أي مادة أخرى، لذا جاءت أهمية البحث في  أتباع الأسلوب الحديث كطريقة للتدريس التي تساعد  ربما على توصيل المادة بشكل أفضل وأسرع بحيث يستطيع الطالب من خلالها أن يستوعب جميع المعلومات التي تعرض عليه بصورة مشوقة . وبناءً على ماتقدم فانه يمكن اجمال مشكلة البحث الحالي بالسؤال الآتي :


ما اثر التدريس بالمدخل الجمالي لتنمية الاداء المهاري في مادة فن الجداريات لدى طالبات معهد الفنون الجميلة ؟


اذ يهدف البحث الى التعرف على اثر التدريس بالمدخل الجمالي لتنمية الأداء المهاري  في مادة فن الجداريات لدى طالبات معهد الفنون الجميلة  .


يتكون مجتمع البحث من طالبات قسم الفنون التشكيلية/ معهد الفنون الجميلة – ديالى للبنات– الدراسة الصباحية ومعهد الفنون الجميلة بغداد / الكرخ للبنات اللاتي، اذ بلغ عددهن (12) واللاتي يدرسن مادة فن الجداريات  إذ بلغ اعداد طالبات هذا القسم في المعهدين (114) طالبة بواقع  (70) طالبة في معهد الفنون الجميلة ديالى و (44)  طالبة في معهد الفنون الجميلة بغداد الكرخ  للعام الدراسي (2021-2022).


اما اهم النتائج هي: وبعد ان تم تطبيق معادلة (كوهين) تبين الاتي :



  1. بلغ حجم الأثر لاختبار التحصيل المعرفي (5,332) ولهذا يعد حجم الأثر للتدريس بالمدخل الجمالي على التحصيل المعرفي ذو اثر كبير على طالبات المجموعة التجريبية.

  2. بلغ حجم الأثر لاختبار الاداء المهاري (2,904) ولهذا يعد حجم الأثر للتدريس بالمدخل الجمالي على الاداء المهاري ذو اثر كبير على طالبات المجموعة التجريبية.


اما اهم الاستنتاجات هي:



  • اسهمت خطوات المحتوى التعليمي للخطط الدراسية في مادة فن الجداريات في عملية جذب لانتباه طالبات (التجريبية) للموضوعات التي تم تدريسها على وفق المدخل الجمالي مما حفز ذلك دافعية الطالبات لانجاز متطلبات المادة التعليمية.

  • تميز المحتوى التعليمي للخطط الدراسية المصممة على وفق المدخل الجمالي بطريقة مبسطة يسرت عملية اكتساب الخبرات التعليمية في مادة فن الجداريات بعد اجراء عملية تبسيط المفاهيم والمعلومات التي تتضمنها هذه المادة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاطمة عطا ياس خضير, ا.م.د.فارس محسن ثامر, & ا.د عمر مجبل جبر. (2022). اثر التدريس بالمدخل الجمالي لتنمية الاداء المهاري في مادة فن الجداريات لدى طالبات معهد الفنون الجميلة. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 575–591. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9041
القسم
مقالات العلوم الصرفة

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين