مهارات التفكير الناقد لدى تدريسيي وتدريسيات كليات العلوم

محتوى المقالة الرئيسي

مها سامي ابراهيم

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مهارات التفكير الناقد لدى تدريسيي وتدريسيات كليات العلوم  وذلك من خلال الاجابة عن السؤال الاتي " ماهي المهارات التفكير الناقد التي يمتلكها تدريسيي وتدريسيات كليات العلوم ؟    فقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في قياس مستوى المهارات التي يمتلكه تدريسيو وتدريسيات كليات العلوم ، فقد تمثل مجتمع البحث الحالي بتدريسي وتدريسيات كليات العلوم للاقسام ( الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة ) ممن هم على ملاك الكلية للعام الدراسي 2021 / 2022  وذلك كون هذه الاقسام قريبة من تخصص الباحثة ، اما عينة البحث فقد تمثلت بكلية العلوم / الجامعة المستنصرية وقد بلغ عدد تدريسيي وتدريسيات الكلية لكافة الاقسام ( 640 ) تدريسيي وتدريسيية ، اما عدد تدريسيي وتدريسيات قسم ( الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة ) فقد بلغ(441) تدريسيي وتدريسيية ، ولتحقيق هدف البحث تم اعداد اختبار لمهارات التفكير الناقد وبلغت فقراته ( 40 ) فقرة موزعة على خمس مجالات كما موضح في الفصل الثالث وهي ( الافتراضات ، التفسير ، تقويم الحجج ، الاستنباط ، الاستنتاج ) ، ولقد تم التحقق من صدق الاداة بتطبيق الصدق الظاهري للاداة باعتماد نسبة 80% لقبول المحكمين بقي الاختبار كما هو، كما تم التحقق من ثبات الاداة من خلال تطبيق معادلة كيودر – ريتشاردسون 20 ، وبعد تطبيق اداة البحث واستخراج البيانات اظهرت النتائج بان ( تدريسيي كليات العلوم لديهم مهارات تفكير ناقد بنسبة جيدة اما تدريسيات كليات العلوم يمتلكن المهارات ولكن بنسبة متوسطة ، وهناك فرق قليل بين التدريسين والتدريسيات لصالح التدريسين). وبناء على نتائج البحث تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مها سامي ابراهيم. (2022). مهارات التفكير الناقد لدى تدريسيي وتدريسيات كليات العلوم. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 799–820. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9054
القسم
مقالات العلوم الصرفة