أثر استخدام الوسائل التعليمية المجسمة في تنمية الأداء المهاري لطلبة المرحلة الإعدادية في مادة المنظور

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. هيثم سعد حسن

الملخص

ان عملية تنفيذ قواعد المنظور الى وسائل تعليمية لتوضيح خطواتها ومهاراتها، لذلك ان اهمال استخدام الوسائل التعليمية والاستعانة بها في عملية التدريس يمكن ان يسهم في ادراك المتعلم لمتطلبات هذه المادة وأثرها في تحقيق أهداف المنهج الدراسي , إلا أن الملاحظ أن الاهتمام بها ليس كافيا. فقلما تستعمل هذه الوسائل على النحو المتوقع والذي يتناسب مع قيمتها التربوية، ومدى ما يمكن أن  تحققه من فعالية في المواقف التعليمية ، ان مشكلة البحث الحالي يمكن ان تتأسس حول التساؤل الاتي: للوسائل التعليمية دور فعال في ادراك المتعلم لقواعد المنظور وتنفيذها على الاشكال والاجسام المختلفة؟


اذ يهدف البحث الحالي الى يهدف البحث الحالي الى اثر استخدام الوسائل التعليمية في تنمية الاداء المهاري لطلبة المرحلة الاعدادية في مادة المنظور.


اما الفصل الثاني فقد تضمن الاتي:


معايير الوسيلة التعليمية الناجحة ، خطوات استخدام الوسائل التعليمية ، مصادر الوسائل التعليمية ، الوسائل التعليمية المجسمة ، اهم مميزات المجسمات ، مادة المنظور


فقد اعتمد مجتمع البحث جميع مفردات أو وحدات الظاهرة موضوع الدراسة الذي يتم منها اختيار العينة بطريقة قصدية أو عشوائية، وقد بلغت عدد المدارس الاعدادية في مديرية الرصافة الثانية ( 79) مدرسة اعدادية بلغ عدد الطلبة في المرحلة الاعدادية (9680) طالباً وطالبة يتوزعون على (242) صف دراسي لمرحلة الرابع، وقد حصل الباحث على الاعداد من شعبة (الاحصاء والتخطيطي) وزارة التربية، قد اختار الباحث المجموعة التجريبية والضابطة من صفوف الرابع الاعدادي بأسلوب عشوائي. وقد بلغ عدد افراد المجموعة التجريبية (25) طالب وطالبة في حين بلغ افراد المجموعة الضابطة (24) طالب وطالبة. وعليه أعتمد الباحث واحداً من التصاميم التجريبية ذو الضبط الجزئي لمجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبار البعدي.


وقد خرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات أهمها:


1- ان استخدام الوسائل التعليمية المجسمة يزيد ويسرع عملية الفهم للطلبة في مادة المنظور.


2- كلما تم استخدام حواس الانسان كلها كلما زادت عملية الفهم في العملية التعليمية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م.د. هيثم سعد حسن. (2022). أثر استخدام الوسائل التعليمية المجسمة في تنمية الأداء المهاري لطلبة المرحلة الإعدادية في مادة المنظور. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 960–984. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9063
القسم
مقالات العلوم الصرفة