ﺃﻫﻣﻳﺔ ﻛﻝ ﻣﻥ ﺗﻘﻳﻳﻡ ﺍﻟﺗﻠﻣﻳﺫ ﻭﺍﻟﻣﻌﻠﻡ ﻭﺍﻟﻣﻧﻬﺞ ﻭﺍﻟﻣﺩﺭﺳﺔ ﻓﻲ ﺗﻁﻭﻳﺭ ﺍﻟﺑﺭﺍﻣﺞ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻳﺔ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
اﺼـﺒﺤت ﻤﻬﻤـﺔ اﻟﺘرﺒﻴـﺔ واﻟﺘﻌﻠـﻴم ﻓـﻲ ﻋﺼـرﻨﺎ اﻟﺤﺎﻀـر ﻤﻬﻤـﺔ ﻛﺒﻴـرة ٬ ﻓـﻨﺤن ﻨﻌـﻴش
اﻟﻴوم ﻓﻲ ﻋﺎﻟم ﺠدﻴـد ﻤﺘﻐﻴـر وﻤﺘطـور ﺒﺄﺴـﺘﻤ ارر ﻟـذا اﺼـﺒﺤت اﻟﺘرﺒﻴـﺔ واﻟﺘﻌﻠـﻴم وﺴـط ﻫـذا ﻛﻠـﻪ
اداة ﻫﺎﻤـﺔ ﻤـن ادوات اﻟﺒﻨـﺎء اﻟﺤﻀـﺎري واﻻﺠﺘﻤـﺎﻋﻲ واﻻﻗﺘﺼـﺎدي ﻟﻤـﺎ ﺘﻠﻌﺒـﻪ ﻤـن دور ﻛﺒﻴـر
ﻓﻲ اﻋداد اﻟﻘوى اﻟﺒﺸرﻴﺔ اﻟﻤؤﻫﻠﺔ ﻟﻘﻴﺎدة اﻟﺘﻐﻴﻴر .
ان اﻟﺤدﻴث ﻋن اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻴﺸﺘﻤﻝ ﻋﻠـﻰ ﻋﻨﺎﺼـر ﺜﻼﺜـﺔ ( اﻟﻤﻌﻠـم ٬ واﻟطﺎﻟـب
٬ واﻟﻤﻨﻬﺞ ) واﻟﺒﻌض ﻴﻀﻴف اﻟﻴﻬﺎ اﻟﺠو اﻟﻤﻛﺎﻨﻲ وﻫذﻩ اﻟﻌﻨﺎﺼر ﻫﻲ ارﻛﺎن اﻟﺘدرﻴس .
وﻤـن اﻻﻋﺘ ارﻀـﺎت اﻟﻬﺎﻤـﺔ ان اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ ﺒﻌﻨﺎﺼـرﻫﺎ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ اﻟﻤﺸـﺎر اﻟﻴﻬـﺎ
اﻋﻼﻩ ﺘﺨﻔﻲ و ارءﻫﺎ اﻟﻛﺜﻴر ﻤن اﻟﻌواﻤﻝ واﻟﻤﺘﻐﻴ ارت اﻟﺘﻲ ﺘؤﺜر ﻓـﻲ ﻤﺴـﺘوى ﻓﺎﻋﻠﻴﺘﻬـﺎ وﻨﺘﺎﺠﻬـﺎ
وﻤن اﺠﻝ اﻟوﻗوف او اﻟﺘﻌرف ﻋﻠﻰ ذﻟك ﻻﺒد ﻤن د ارﺴﺔ اﻟﺘﻘﻴﻴم اﻟذي ﻴﺴـﺎﻋد ﻋﻠـﻰ ﺘﺸـﺨﻴص
اﻟﻤﺸـــﻛﻼت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـــﺔ وﻴﻌطـــﻲ اﻟـــدﻻﻻت اﻟﻌﻠﻤﻴـــﺔ ٬ ﻋﻠـــﻰ ﻀـــوﺌﻬﺎ ﻴﻤﻛـــن ﻤﻌﺎﻟﺠـــﺔ ﺘﻠـــك
اﻟﻤﺸـﻛﻼت واﻟﺤﻛـم ﻋﻠـﻰ ﻨﺘـﺎﺌﺞ اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ ﻤـن اﻟﻨـواﺤﻲ اﻻﻴﺠﺎﺒﻴـﺔ واﻟﺴـﻠﺒﻴﺔ ﻟـذﻟك ﻓـﺄن
د ارﺴـﺔ اﻟﺘﻘﻴـﻴم ذات ﺸـﺄن ﻤﻬـم وواﻀـﺢ وﻫـﻲ اﻟﻤﻨطﻠـق اﻟـﻰ ﺘطـوﻴر اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ ورﻓـﻊ
ﻤﺴـﺘوى ﻛﻔﺎءﺘﻬـﺎ اﻟﻛﻤﻴـﺔ واﻟﻨوﻋﻴـﺔ وﺒﺎﻟﺘـﺎﻟﻲ ﻴﺠـدر ﺒﻨـﺎ ان ﻨوﺠـﻪ ﻤزﻴـداً ﻤـن اﻻﻫﺘﻤـﺎم ﻟﺘﻘﺼـﻲ
ﻤﺎﻫﻴﺔ ﻫذا اﻟﻨظﺎم واﻏ ارﻀﻪ واﺴﻤﻪ واﺴﺎﻟﻴﺒﻪ
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.