ﺃﻧﻭﺍﻉ (ﻣﺎ) ﻓﻲ ﺩﻳﻭﺍﻥ ﺃﺑﻲ ﻧﺅﺍﺱ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻧﺣﻭﻳﺔ ﺗﻁﺑﻳﻘﻳﺔ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
اﻟﺤﻤد ﷲ اﻟذي أﻨزﻝ اﻟﻘرآن ﺒﻠﺴﺎن ﻋرﺒﻲ ﻤﺒﻴن ٬ واﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم ﻋﻠﻰ ﺼﻔوة اﻟﺨﻠق ٬
وﺤﺒﻴب اﻟﺤق ﻤﺤﻤد ٬ وﻋﻠﻰ آﻟﻪ وﺼﺤﺒﻪ وﻤن ﺘﺒﻌﻬم ﺒﺈﺤﺴﺎن إﻟﻰ ﻴوم اﻟدﻴن.
وﺒﻌد ٬ ﻓﺎن دواوﻴن اﻟﺸﻌ ارء ﻟم ﺘﻨـﻝ ﻗﺴـطﻬﺎ اﻟﻛـﺎﻓﻲ ﻤـن اﻟـدرس اﻟﻨﺤـوي ٬ اذ اﻨﺼـﺒت ﺠـﻝ
اﻟد ارﺴـﺎت ﻋﻠـﻰ اﻟﻘـ ارن اﻟﻛـرﻴم ٬ وﻟﻬـذا اﺨﺘـرت دﻴـوان أﺒـﻲ ﻨـؤاس ﻤـن ﺸـﻌ ارء اﻟﻌﺼـر اﻟﻌﺒﺎﺴـﻲ
اﻟذي ﻛﺎن ﻟﻪ دور ﻛﺒﻴر ﻓﻲ اﻟﺸﻌر.
واﻟﺒﺤث ﻓﻲ ﺜﻼﺜﺔ ﻤﺒﺎﺤث:
اﻟﻤﺒﺤــث اﻻوﻝ : ﺘﻨﺎوﻟــت ﻓﻴــﻪ (ﻤــﺎ) اﻟﻨﺎﻓﻴــﺔ وﻓﺼــﻠت اﻟﻘــوﻝ ﻓــﻲ إﻋﻤﺎﻟﻬــﺎ ٕواﻫﻤﺎﻟﻬــﺎ ٬ ﺜــم
أﺨﺘرت ﻨﻤﺎذج ﺸﻌرﻴﺔ ﻟﺘﻛون ﺸواﻫد ﺸﻌرﻴﺔ ﺘطﺒﻴﻘﻴﺔ ﻋﻠﻰ (ﻤﺎ) اﻟﻨﺎﻓﻴﺔ.
وﻓــﻲ اﻟﻤﺒﺤـــث اﻟﺜـــﺎﻨﻲ : ﺘﺤــدﺜت ﻋــن( ﻤــﺎ) اﻟ ازﺌــدة واﻟﻤﺼــدرﻴﺔ ٬ وﻓﺼــﻠت اﻟﻘــوﻝ ﻓــﻲ
ﺸروطﻬﺎ ٬ وﻗﺴﻤت (ﻤﺎ ) اﻟﻤﺼدرﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻤﻴن:
ﻤﺎ اﻟﻤﺼدرﻴﺔ اﻟﺤرﻓﻴﺔ :
وﻤﺎ اﻟﻤﺼدرﻴﺔ اﻟظرﻓﻴﺔ :
ﺜم اﺨﺘرت ﻨﻤﺎذج ﺸﻌرﻴﺔ ﻛﺸواﻫد ﺸﻌرﻴﺔ ﺘطﺒﻴﻘﻴﺔ ﻋﻠﻰ (ﻤﺎ) اﻟﻤﺼدرﻴﺔ و(ﻤﺎ) اﻟ ازﺌدة.
واﻟﻤﺒﺤث اﻟﺜﺎﻟث: ﺨﺼﺼﺘﻪ ﻷﻨواع (ﻤﺎ) اﻻﺴﻤﻴﺔ ﻓﻘﺴﻤﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺜﻼﺜﺔ أﻗﺴﺎم:
اﻟﻤوﺼوﻟﺔ ٬ واﻟﺘﻌﺠﺒﻴﺔ ٬ واﻻﺴـﺘﻔﻬﺎﻤﻴﺔ ٬ ﺜـم اﺨﺘـرت ﻨﻤـﺎذج ﺸـﻌرﻴﺔ ﻛﺸـواﻫد ﺘطﺒﻴﻘﻴـﺔ ﻋﻠـﻰ أﻨـواع
(ﻤﺎ) اﻻﺴﻤﻴﺔ.
وﻗد اﻋﺘﻤدت ﻋﻠـﻰ ﻤﺼـﺎدر ﻤﺘﻨوﻋـﺔ ٬ اﺴﺎﺴـﻬﺎ دﻴـوان أﺒـﻲ ﻨـواس إذ ﻋﻠﻴـﻪ دار اﻟﺒﺤـث ﺜـم
ﻛﺘـب ﻨﺤوﻴـﺔ ﻤﺘﻔرﻗـﺔ وﻫـﻲ: اﻟﻛﺘـﺎب ﻟﺴـﻴﺒوﻴﻪ ١٨٠) ﻫــ) ٬ واﻟﻤﻘﺘﻀـب ﻟﻠﻤﺒـرد ٢٨٥) ﻫــ) وﺸـرح
اﻟﻤﻔﺼـﻝ ﻻﺒـن ﻴﻌـﻴش ٦٤٣) ﻫـ) ورﺼـف اﻟﻤﺒـﺎﻨﻲ ﻟﻠﻤـﺎﻟﻘﻲ واﻟﺠﻨـﻰ اﻟـداﻨﻲ ﻟﻠﻤـ اردي ٧٤١) ﻫـ)
وﻏﻴرﻫﺎ.
وﺨﺘﺎﻤﺎ أرﺠو أن أﻛون ﻗد وﻓﻘت ﻓﻲ إﻨﺠﺎز ﻫذا اﻟﺒﺤث ٬ واﷲ وﻟﻲ اﻟﺘوﻓﻴق.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.