الانفعالات النفسية للأسلوب القصصي في التعبير الفني لرسوم تلاميذ المرحلة الابتدائية (دراسة تحليلية)

محتوى المقالة الرئيسي

م. حسين رشك خضير
م.م. فاطمة جبار حسين

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على الانفعالات النفسية للأسلوب القصصي في التعبير الفني لرسوم طلبة المرحلة الابتدائية.، اذ أعد الباحثان (استمارة تحليل) تتكون من (10) فقرات تتضمن فقرات خاصة بقياس الانفعالات النفسية للأسلوب القصصي، وبعد تصميمها وعرضها على الخبراء وأجراء التعديلات اللازمة عليها لتكون بصيغتها النهائية وتجربتها على العينة الاستطلاعية التي تكونت من (8) تلاميذ وبعد الـتأكد من صدقها وثباتها قام الباحثان بتطبيقها على عينة البحث التي بلغ عددها (64) تلميذ من مجتمع البحث، والتي اختارها الباحثان بشكل قصدي ، وتم استخدام الحقيبة الإحصائية (spss) لاستخراج نتائج البحث في معرفة تكرار ومتوسط كل فقرة من الفقرات التي تضمنها المقياس والمتوسط الكلي لمجموع الفقرات، فأظهرت النتائج مؤشرا ايجابيا حول استخدام الأسلوب القصصي في التعبير الفني لرسوم التلاميذ  وأوصى الباحثان  استخدام الأسلوب القصصي في سرد المعلومات التي تقدم للمتعلمين في بقية صنوف الفن الأخرى لاسيما التي تعتمد في تشكيلها على توسع الجانب الفكري تجسيدا للمهارة المطلوبة وإشراك ذوي الخبرات والكفاءات العالية في توظيف هذا الأسلوب (القصصي) وكيفية اعتماده مدخل لتحقيق الفهم والتعلم

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م. حسين رشك خضير, & م.م. فاطمة جبار حسين. (2023). الانفعالات النفسية للأسلوب القصصي في التعبير الفني لرسوم تلاميذ المرحلة الابتدائية (دراسة تحليلية). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 159–171. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10307
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة