مهارات التفكير التخيلي وعلاقتها بالقوة الرياضية لدى الطلبة – المعلمين في قسم الرياضيات /كليات التربية الاساسية

محتوى المقالة الرئيسي

اميره نجم عبود محمد اللامي
أ. د.عباس ناجي عبد الامير المشهداني

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على مهارات التفكير التخيلي وعلاقتها بالقوة الرياضية لدى الطلبة_المعلمين في قسم الرياضيات /كليات التربية الأساسية . اقتصر مجتمع البحث الطلبة-المعلمين في قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية ,في الجامعات العراقية (المستنصرية, ميسان, ديالى, موصل, تلعفر, تكريت, الكوفة) الدراسة الصباحية للعام الدراسي2021 - 2022 إذ تم تحديد عينة البحث بالطريقة القصدية من الطلبة-المعلمين في قسم الرياضيات للجامعات (المستنصرية, ميسان, ديالى) البالغ عددهم (440) طالب وطالبة وقد اعد الباحثان اداتي البحث هما: مقياس لمهارات التفكير التخيلي لدى الطلبة-المعلمين في قسم الرياضيات وتكون من ((30 فقرة بصورته النهائية ,واستخرجت الباحثان لهذا المقياس مؤشرين الصدق الظاهري وصدق البناء والتأكد من ثبات المقياس باستخدام طريقة معامل الاتساق الداخلي (الفا-كرونباخ ), وقد بلغ معامل الثبات (0.874).اختباراً للقوة الرياضية مكون من ((30 فقرة موضوعية (الاختيار من متعدد)  بأربع بدائل لكل فقرة  ,وتم استخراج مؤشرين الصدق الظاهري وصدق البناء), والتأكد من ثبات المقياس باستخدام طريقة معامل الاتساق الداخلي (الفا-كرونباخ ), وقد بلغ معامل الثبات(0.812).


وبعد تطبيق أداتي البحث على العينة, تم تصحيح المقياس والاختبار وفرز البيانات وتحليلها احصائياً اظهرت النتائج ان :



  1. افراد العينة يمتلكون مهارات التفكير التخيلي .

  2. يوجد فرق دال بين الذكور والاناث في امتلاكهم لمهارات التفكير التخيلي .

  3. افراد العينة يمتلكون القوة الرياضية .

  4. لا يوجد فرق في اختبار القوة الرياضية وفقا لمتغير الجنس.

  5. توجد علاقة ارتباطية طردية بين مهارات التفكير التخلي والقوة الرياضية لدى افرد العينة.


وفي ضوء هذه النتائج وضعت الباحثة جملة من  التوصيات والمقترحات منها تزويد واضعي المناهج بمعلومات كافية وواضحة عن اهمية مهارات التفكير التخيلي والقوة الرياضية، اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على طلبة كلية التربية او معاهد أعداد المعلمين

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اميره نجم عبود محمد اللامي, & أ. د.عباس ناجي عبد الامير المشهداني. (2023). مهارات التفكير التخيلي وعلاقتها بالقوة الرياضية لدى الطلبة – المعلمين في قسم الرياضيات /كليات التربية الاساسية. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 49–66. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10578
القسم
مقالات العلوم الصرفة

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين