المهارات العددية وعلاقتها بالتفكير التأملي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

سرى ماجد ناصر
أ.م.د غسان رشيد الصيداوي

الملخص

هدف البحث الحالي الى التعرف على:


- المهارات العددية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية وعلاقتها بتفكيرهم التأملي.


      ومن اجل تحقيق هذا الهدف تم صياغة عدد من الفرضيات الصفرية، حيث تم اتباع المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة البحث من (240) تلميذة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، من تلميذات الصف السادس الابتدائي في مركز محافظة ميسان للعام الدراسي (2021-2022). تم اعداد اختبارين الاول: اختبار المهارات العددية تكون من (23) فقرة موضوعية توزعت على خمس مهارات هي (الأرقام والأعداد، والعمليات الحسابية وتقدير نواتجها، والجمل والعلاقات العددية، والمشكلات الحياتية، والحساب الذهني)، والثاني اختبار التفكير التأملي تكون من (21) فقرة موضوعية توزعت على خمس مهارات هي (الملاحظة والتأمل، واكتشاف المغالطات، والوصول الى استنتاجات، ووضع حلول مقترحة، وإعطاء تفسيرات مقنعة)، وتم حساب الصدق الظاهري للاختبارين من خلال عرضهم على مجموعة من المحكمين والخبراء، وصدق الاتساق الداخلي في ضوء المؤشرات الاتية (علاقة  درجة الفقرة بالدرجة الكلية للاختبار، علاقة الفقرة بالمهارة التابعة لها) اما ثبات الاختبارين تم حسابه باستخدام معادلة كيودر – ريتشاردسون ( K - R20 )، طبق الاختبار لمدة ثلاثة ايام ابتدأ من يوم الاحد الموافق (20/3/2022)، وتم استعمال الوسائل الإحصائية المناسبة بالاستعانة بالحزمة الإحصائية SPSS تم التوصل الى النتائج الاتية:


-1 يوجد ضعف في مستوى امتلاك التلميذات للمهارات العددية.


-2 يوجد ضعف في مستوى امتلاك التلميذات للتفكير التأملي.


-3 توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائياً بين درجات التلميذات في اختبار المهارات العددية ودرجاتهن في اختبار التفكير التأملي.


وفي ضوء نتائج البحث تم وضع عددٍ من التوصيات منها:


-1 توعية معلمي الرياضيات لأهمية المهارات العددية واهمية التفكير التأملي لدى التلميذات كأحد اهداف تدريس الرياضيات المهمة، وكذلك تأهيلهم وتدريبهم عبر الدورات التدريبية.


-2 تعويد التلميذات على تجربة الطرائق المختلفة في الحل مما يساعدهن على تجنب طرائق الحساب الالية في الحل وتعويدهن على التفكير وذلك للارتقاء بمستوى التلميذات عبر الاهتمام بالكيف لا بالكم والتركيز على تنمية المهارات العددية بالفهم لا بالحفظ والتلقين.


كما وضعت بعض المقترحات منها:


- اجراء دراسة عن أسباب صعوبات تعلم المهارات العددية والتفكير التأملي ومدى انتشارها في بغداد أو في محافظات اخرى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سرى ماجد ناصر, & أ.م.د غسان رشيد الصيداوي. (2023). المهارات العددية وعلاقتها بالتفكير التأملي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 174–155. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10584
القسم
مقالات العلوم الصرفة