الاداء التدريسي لمدرسي الفيزياء في ضوء نظرية ماير المعرفية وعلاقتهِ بتحصيل طلبتهم

محتوى المقالة الرئيسي

عبد الرحمن وفي جنك
أ.م. د. سلمى لفتة أرهيف

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة اداء مدرسي الفيزياء في ضوء نظرية ماير وعلاقتة بتحصيل طلبتهم


ولغرض التحقق من هدف البحث تم وضع الفرضيات الصفرية الأتية:



  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي الفيزياء في ضوء نظرية ماير والمتوسط الفرضي للأستبانة

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي الفيزياء في ضوء نظرية ماير وفق متغير الجنس (ذكور,اناث)

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طلبة مدرسي الفيزياء والوسط الفرضي للأختبار

  • لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين مستوى اداء مدرسي الفيزياء وفق نظرية ماير ومستوى تحصيل طلبتهم


ولتحقيق هدف البحث وفرضياته اعتمد الباحث المنهج الوصفي، وقد بلغت عينة البحث (10٠) من مدرسي الفيزياء من اصل (112) الذين يدرسون طلبة الصف الخامس التطبيقي في المدارس الاعدادية  التابعة لمديرية التربية في محافظة بابل ، لكل الجنسين، وطبقت عليهم اداة الأستبانة  وتم اختيار عينة الطلبة بطريقة السحب العشوائي بنسبة( 35% )من المجتمع الأصلي حيث تكونت العينة من (500) طالب وطالبة من أصل (1430) من طلبة الصف الخامس التطبيقي الذين يدرسون مادة الفيزياء من قبل مدرسي المادة. اعد الباحثان استبانة اداء مدرسي الفيزياء في المرحلة الاعدادية وفقاً لنظرية ماير المعرفية وتضمنت ثلاث محاور للأداء التدريسي (التخطيط – التنفيذ – التقويم ) حيث وزعت الفقرات عليها اذ يتكون كل محور من ثمانية فقرات ولكل فقرة خمسة بدائل(دائماً ,غالباً احياناً ,نادراً ,ابداً) وتم التأكد من صدقه عن طريق عرضه على المحكمين، وثباته بطريقة الفا كرو نباخ (80%) واختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد مؤلف من (40) فقرة وبواقع اربعة بدائل لكل فقرة، شملت فقراته المستويات الستة لتصنيف بلوم وتم التحقق من صدقه بعرضه على المحكمين، وإيجاد ثباته بطريقة كيو در - ريتشاردسون - ٢٠ أذ بلغ (0.85) كما تم ایجاد معامل الصعوبة والقوة التمييزية لكل فقرة وفاعلية البدائل لفقرات الاختبار, وتوصل الباحثان الى النتائج التالية:



  • ان اداء مدرسي الفيزياء في ضوء نظرية ماير بشكل مقبول؛ ويعزو الباحثان إلى استخدام بعض الطرق الحديثة في التدريس، واستعمال بعض من مدرسي الفيزياء الوسائل التعليمية التي تُزيد من تعلم الطلبة.

  • اظهرت النتائج عدم وجود تأثير لمتغير الجنس بين مستوى اداء المدرسين والمدرسات في ضوء نظرية ماير.

  • ان تحصيل طلبة الصف الخامس التطبيقي كان دال احصائي؛ اي ان مستوى تحصيلهم في مادة الفيزياء كان بالمستوى المطلوب.

  • توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين درجات مدرسي الفيزياء وفق نظرية ماير ودرجات طلبتهم في الاختبار التحصيلي، وذلك يعود لاستعمال المدرسين الاساليب والطرق الحديثة واستعمال الوسائل التعليمية التي تزيد من تحصيلهم الدراسي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبد الرحمن وفي جنك, & أ.م. د. سلمى لفتة أرهيف. (2023). الاداء التدريسي لمدرسي الفيزياء في ضوء نظرية ماير المعرفية وعلاقتهِ بتحصيل طلبتهم. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 210–194. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10586
القسم
مقالات العلوم الصرفة