تجمع بريكس نشأته – أعضاءه – دوره الاقليمي والدولي

محتوى المقالة الرئيسي

أ . م . د . فاضل عبدعلي حسن

الملخص

بعد تفكك الاتحاد السوفيتي المنافس الاستراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية في النظام الدولي مطلع التسعينيات من القرن الماضي، وبرز دور الهيمنة الأمريكية في السياسة الدولية، وتحول النظام الدولي من عالم ثنائي القطبية متمثلاً بالولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي الى نظام أحادي القطبية متمثلاً بالولايات المتحدة الأمريكية، من هنا أدركت الدول الأخرى الناشئة والصاعدة والمؤثرة في النظام الدولي خطورة استمرار الهيمنة الأمريكية الأحادية في النظام الدولي،  لذا إرتأت  الدول الصاعدة في العالم بضرورة وجود فواعل جديدة على المستوى الاقليمي والدولي تنافس الأحادية الأمريكية، لا سيما بعد التحولات الدولية التي حدثت في النظام الدولي ما بعد انتهاء الحرب الباردة.


      وهذه الفواعل هي الدول الصاعدة وأبرزها الصين ورسيا الاتحادية والهند والبرازيل، فأخذت تلك الدول بتشكيل منظمات وتكتلات اقتصادية جديدة وهي فواعل تسعى الى تغيير ميزان القوى في العلاقات الدولية والنظام الدولي والاقتصاد العالمي، وكان من بين أهم تلك المنظمات والتكتلات الدولية ( منظمة شنغهاي للتعاون  التي تأسست في عام 1996، وتكتل البريكس الذي تأسس في عام 2010 )، والبريكس تشكل من قبل ( البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب أفريقيا )، أما منظمة شنغهاي للتعاون تشكلت من قبل ( روسيا والصين ودول أسيا الوسطى قيرغيزستان، وطاجكستان، وأوزبكستان، وكازاخستان، وباكستان والهند )، وكان الهدف الرئيس من  تشكيل تكتل البريكس وشنغهاي  الحد من الهيمنة الأمريكية ومعالجة الاختلال في توازن القوى وعودة روسيا الاتحادية الى مكانتها الدولية التي فقدتها بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، وادراك النظام الدولي لقوة الصين الاقتصادية كونها تعد قوة اقتصادية عظمى قادمة ذات النمو المتسارع وهي قادرة على منافسة الولايات المتحدة الأمريكية اقتصادياً.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أ . م . د . فاضل عبدعلي حسن. (2023). تجمع بريكس نشأته – أعضاءه – دوره الاقليمي والدولي. مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 256–238. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10622
القسم
مقالات العلوم الانسانية