الكفايات التدريسية اللازمة لدى معلمي الصفوف الاولى من وجهة نظرهم

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. سـعاد يحيـى علـي

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة (الكفايات التدريسية اللازمة لدى معلمي الصفوف الاولى من وجهة نظرهم  ) . تكونت عينة البحث من ( 50) معلما ومعلمة من مديرية تربية الرصافة  الثانية في بغداد ممن يقومون بتدريس الصفوف الثلاثة الاولى من المرحلة الابتدائية،  وكانت اداة البحث استبانة مكونة من (34) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات وهي : ( مجال الكفايات الخاصة بتخطيط التدريس ، مجال الكفايات الخاصة بتنفيذ التدريس ، مجال الكفايات الخاصة بتقويم التدريس ) ، عالجت الباحثة البيانات باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي ، ومعامل ارتباط بيرسون والنسبة المئوية . أظهرت نتائج الدراسة امتلاك معلمي ومعلمات الصفوف الاولى للكفايات التدريسية بوسط مرجح  لجميع المجالات قدره (2.28) ووزن مئوي بلغ (76.0) ، وبناءً على نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات منها (ان غالبية معلمي الصفوف الاولى حريصون على وضع خطة تدريس مناسبة تراعي زمن الحصه وتوزيعها بالشكل الامثل) والتوصيات منها(عقد ورش عمل من قبل اساتذة الجامعات في كليات التربية الاساسية للطلبة المعلمين في المدارس بهدف اكسابهم الكفايات التدريسية اللازمة)  والمقترحات منها ( اجراء دراسة مقارنة للكفايات التدريسية اللازمة عند المعلمين والمعلمات بين المدارس الحكومية والمدارس الاهلية ).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م. د. سـعاد يحيـى علـي. (2023). الكفايات التدريسية اللازمة لدى معلمي الصفوف الاولى من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 325–305. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.10836
القسم
مقالات العلوم الانسانية