واقع استخدام التكنولوجيا في تعليم مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع استخدام الكنولوجيا في تعليم مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي لبحثها، ولكي نتحقق من ذلك تم إعداد استبانة مكونة من (30) فقرة تم توزيعها بشكل عشوائي على عينة مقدارها (350) معلماً ومعلمة مادة الرياضيات التابعين لتربية محافظة بغداد/ الرصافة الثانية طبقت في الفصل الدراسي الثاني للعام 2021/2022م ، تم اعتماد (190) استبانة، حيث اظهرت النتائج إن واقع استخدام الكنولوجيا في تعليم مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات كانت ضعيفة ، بالاضافة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات معلمي الرياضيات على استبيان استخدام التكنولوجيا في تعليم مادة الرياضيات في المحورين الاول والثاني اما المحور الثالث فقد بينت النتائج الى ان هناك فرقاً دالاً احصائياً جاء بمستوى دلالة (0.001) والذي نصه ( العوامل التي لها علاقة بالبيئة التعليمية والتي تساهم في استــخدام المعلم التكنولوجيا في تعليم الرياضيات للمرحلة الابتدائية) وعند الرجوع لقيم المتوسط الحسابي نجد ان الفرق لصالح الذكور حيث جاء بمتوسط حسابي (26.59)، في حين جاء المتوسط الحسابي لفئة انثى (25.33)، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثات بعض التوصيات والمقترحات أهمها، توفير دعم مالي من قبل الجهات المختصة للإنفاق على تطوير المنظومة التعليمية، وكذلك شراء الأجهزة التي تساهم في تطبيق البرامج التكنولوجية، واجراء دراسة مقارنة بين التعليم التقليدي والتكنولوجيا في التعليم.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.