التعلم الموجه ذاتيا وعلاقته بمهارات الحل الابداعي للمسائل اللفظية لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية
Main Article Content
Abstract
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي الى:
معرفة التعلم الموجه ذاتيا وعلاقته بمهارات الحل الابداعي للمسائل اللفظية لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الاساسية.
ولتحقيق هذا الهدف توجب الاجابة عن التساؤلات الاتية:
1) ما أبعاد التعلم الموجه ذاتيا التي يمتلكها طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الاساسية؟.
2) هل يختلف أداء الطلبة في مقياس التعلم الموجه ذاتيا تبعا لاختلاف الجنس؟.
تم اعتماد منهج البحث الوصفي المسحي الارتباطي، حيث تم اختيار العينة الأساسية بالطريقة العشوائية الطبقية التي تألفت من (300)طالباً وطالبةً من طلبة المرحلة الثالثة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية وبنسبة(29%) من المجتمع الكلي البالغ (1036)، موزعين على (7) جامعات، وهي (المستنصرية و ميسان والموصل و الكوفة و ديالى و تكريت و تلعفر)، وقد تم اختيار شعبة واحدة من كل قسم من اقسام الرياضيات في كليات التربية الاساسية.
ومن اجل تحقيق اهداف البحث فقد تم استخدام مقياس التعلم الموجه ذاتيا لـ(Williamson ,2007)، والمترجم من قبل الباحث والمكون من (60) فقرة حيث طُبق على طلبة المرحلة الثالثة في اقسام الرياضيات في كليات التربية الاساسية العراقية، وتم التأكد من صدقة، وثباته إذ بلغ معامل ثباته (0.84).وبإستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة اظهرت النتائج ما يأتي:
1- إن طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الاساسية لا يمتلكون أبعاد التعلم الموجه ذاتياً.
2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي (الذكور والاناث) في أبعاد التعلم الموجه ذاتيا.
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة تهيئة البيئة التعليمية بطريقة تشجع الطلبة على اكتساب وتطويرأبعاد التعلم الموجه ذاتياً، وبتضمين المناهج التعليمية في اقسام الرياضيات في كليات التربية الاساسية أنشطة تساعد الطلبة على تطوير أبعاد التعلم الموجه ذاتياً، وإعداد برامج تدريبية لتدريب طلبة اقسام الرياضيات في كليات التربية الاساسية تسهم في تطوير واكتساب مهارات التعلم الذاتي، ويقترح اجراء دراسة حول التعلم الموجه ذاتياً ودرجة الاستعداد له لدى طلبة المرحلة الثانوية.
Article Details

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.