دلالات الإشكال الواقعية ما بين المطبوعة والتطبيقية في تصاميم أقمشة الأزياء النسائية

Main Article Content

محمد حاكم ضايع

Abstract

     تعد عملية تفسير الدلالات الشكلية من الإشكاليات التي يعاني منها المصمم في الوصول إلى العمومية في النتاجات التصميمية إذ بدا المتلقي بتفسير تلك الدلالات وفق حالات التنشئة الاجتماعية وظهرت التعددية في المعنى التي تقود المتلقي إلى عمليات تأويلية متعددة تعمل على تغير الهدف التصميمي للمصمم , ومن هنا جاءت دراسة موضوع دلالات الإشكال الواقعية مابين المطبوعة والتطبيقية في تصاميم أقمشة الأزياء النسائية بدا من المتغيرات الشكلية التي تتحقق عن طريق تنفيذها بعده تقنيات وصولاً إلى العلاقة الجدلية مابين الشكل والمضمون أو ما بين الإشكال المتجاورة وتحقيق النظام المتبادل في تلك الإشكال فدلالات الإشكال في تصاميم أقمشة الأزياء النسائية حتى في حالات الفوضى تمتلك النظام الذي يحتاج إلى النقد التفسيري الذي عن طريقة يستطيع المصمم الوصول بالمتلقي إلى الهدف التصميمي .


     إذ قام الباحث بصياغة مشكلة البحث بالتساؤل التالي وهي ما هو دور الاختيار بين التصاميم المطبوعة والتطبيقية في الرفع من قيمة دلالات الإشكال الواقعية في تصاميم أقمشة الأزياء النسائية وكذلك تناول الباحث أهمية البحث والحاجة إليه وتضمن ذكر أهداف البحث وتم تحديد حدود البحث حسب الاستخدام ومع ذكر المصطلحات حيث قام الباحث بوضع تعريف إجرائي لكل منها , إما في الفصل الثاني تناول الباحث عدة مباحث لها علاقة بموضوع البحث وبعد ذلك استطاع الخروج بعدد من المؤشرات وكذلك الاطلاع على الدراسات السابقة وذكر بعد ذلك المنهجية والإجراءات وتحليل العينات في الفصل الثالث .


    إما الفصل الرابع فقد تناول النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي توصل إليها الباحث وتمثلت بالتالي:


1- استطاعت التصاميم التطبيقية إن تحقق صفة الثبات للإشكال الهندسية والحيوانية ودلالاتها بسبب ثقل وزنها وطريقة التوظيف مما تناقضت مع التزيينات الصباغة والطباعة التي عملت على إظهار المتغيرات وفق مبدأ الظل والضوء .


2-حققت المحاكاة البسيطة القاعدة نحو الانطلاق لمحاكاة الجوهر إذ اعتمد عليها المصمم في تكوين التصاميم التطبيقية بنسبة 100% في العينات ( 3,1 ) وبنسبة 50% في العينة (2) مما استطاعت إن تكون تلك التصاميم الصفة الجمالية التي تميزت عن فضاء الزي و التصاميم المطبوعة بقدرتها العالية للانعكاس الناتج من سقوط الضوء والمرتد إلى عين المتلقي .


إما أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث وهي كالأتي :


1- ظهر في جميع النماذج التصميمية الحضور للخامات الصناعية فهي خامة ملائمة جداً للتصاميم التطبيقية لما لها من قدرة عالية في تحقيق الإثارة والجذب لدى المتلقي وتعمل على تحقيق التباين مابين الأرضية والمفردات الشكلية مما يكون لها دلالة واضحة في المتلقي .


2- حدد فضاء الزي نوع الدلالات للمفردات الشكلية وتقنية التنفيذ ومصادرها مما جعل من تلك المساحات في تصميم الزي إن تحقق التغير في الصفات الشكلية والملمسية مابين التصاميم والفضاء وإظهار البعد الحقيقي في العمل التصميمي.

Article Details

How to Cite
دلالات الإشكال الواقعية ما بين المطبوعة والتطبيقية في تصاميم أقمشة الأزياء النسائية. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 203-236. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4518
Section
pure science articles

How to Cite

دلالات الإشكال الواقعية ما بين المطبوعة والتطبيقية في تصاميم أقمشة الأزياء النسائية. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 203-236. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4518