برنامج تعليمي وفق استراتيجيات حل المسائل الرياضية وأثره في تنمية الترابط الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة

Main Article Content

أ. د عبد الواحد محمود محمد الكنعاني
م.م.مدين عباس غانم الساعدي

Abstract

 هدف البحث إلى معرفة أثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات حل المسائل الرياضية لتنمية الترابط الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة .


      اشتمل مجتمع البحث على طلاب الصف الثاني المتوسط  في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة/3 المدارس المتوسطة والثانوية الصباحية، أما عينة البحث فقد تم اختيارها عشوائياً  بتحديد شعبتين أحداهما تمثل المجموعة التجريبية (شعبة أ) مكونة من (39) طالب ، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة (شعبة ب)مكونة من(41) طالب في متوسطة قائم آل محمد للبنين، وتم مكافئة المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني ، درجة الرياضيات للعام السابق، التحصيل العام للعام السابق, الاختبار القبلي للترابط الرياضي و اختبار الذكاء ) وبعد استبعاد الطلاب (الطلاب الراسبين ،والاستضافة) أصبح عدد طلاب المجموعة التجريبية(30) طالب وعدد طلاب المجموعة الضابطة(31) طالب .


      ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان باعداد برنامج تعليمي وفق استراتيجيات حل المسائل الرياضية وظف فيه مجموعة من المفاهيم والتعريفات الخاصة بالترابط الرياضي وعدد من الأنشطة والتدريبات التي تواءم موضوعات المرحلة المتوسطة تُحل بعضها فرديا وجماعيا خلال تنفيذ الدروس التعليمية التي بلغت (62) حصة، كما أعد اختباراً للترابط الرياضي لطلاب المرحلة المتوسطة، تم التحقق من صدقهما وثباتهما و خصائصهما السايكومترية.


      طبق اختبار الترابط الرياضي (قبلياً)على عينة البحث من الطلاب وبعد استخلاص النتائج تم البدء بتدريسهم وفق ألبرنامج التعليمي لتنمية الترابط الرياضي في بداية الكورس الدراسي الأول (2018- 2019) ، وبواقع (5) حصص في الأسبوع مدة كل حصة (45)دقيقة ،طبق بعدها اختباراٌ(بعدياً)على العينة نفسها في اختبار الترابط الرياضي وبعد حساب النتائج وجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ولصالح الاختبار البعدي. 


أما الوسائل الإحصائية المستخدمة فهي : الاختبار التائي لعينة واحدة
(t-test )   و اختبار (  t-test  ) لعينتين مترابطتين وعينتين غير مترابطتين ، معامل الاتفاق المئوي ، معامل ارتباط بيرسون ، معامل الفا كرونباخ  .


وأظهرت نتائج البحث ما يأتي :


1- وجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات اختبار الترابط الرياضي للمجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.


2-وجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات اختبار الترابط الرياضي(القبلي والبعدي) للمجموعة التجريبية , ولصالح المجموعة التجريبية.


واختتم البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

Article Details

How to Cite
برنامج تعليمي وفق استراتيجيات حل المسائل الرياضية وأثره في تنمية الترابط الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 354-395. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4522
Section
pure science articles

How to Cite

برنامج تعليمي وفق استراتيجيات حل المسائل الرياضية وأثره في تنمية الترابط الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 354-395. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4522