أثر استخدام ستراتيجية المحطات العلمية في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط لمادة العلوم والتفكير عالي الرتبة

Main Article Content

م.م. هيفاء عدنان مايخان

Abstract

      هدف البحث الى التعرف على ( أثر استخدام ستراتيجية المحطات العلمية في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط لمادة العلوم والتفكير عالي الرتبة)، ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، إذ بلغت عينة البحث (68) طالباً بواقع (34) طالباً في المجموعة التجريبية التي تدرس وفقاً لستراتيجية المحطات العلمية، و(34) طالباً في المجموعة الضابطة التي تدرس وفقاً للطريقة الاعتيادية، كوفئت الباحثة مجموعتي البحث في متغيرات ( العمر الزمني، اختبار الذكاء، ودرجات اختبار المعلومات السابقة في مادة العلوم)، كما حددت المادة العلمية بالجزء الثاني من كتاب العلوم المقرر تدريسه، صيغت الأغراض السلوكية لهذا الجزء التي بلغ عددها (208) غرضاً سلوكياً ممثلة للمستويات الاربعة لتصنيف بلوم في المجال المعرفي (تذكر، واستيعاب، وتطبيق، وتحليل)، ثم أعدت الخطط التدريسية وبلغ عددها (50) خطة لكل مجموعة من مجموعتي البحث، وتم اعداد احدى الأداتين وهو الاختبار التحصيلي، وتبني اختبار ( العتابي، 2018) للتفكير عالي الرتبة، إذ تألف الاختبار التحصيلي من (45) فقرة اختبارية من نوعين، أحدهما تمثل بالاختبارات الموضوعية من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل بلغ عددها (44) فقرة تقيس المستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق)، وفقرة من النوع المقالي تقيس مستوى (التحليل) وتمثلت بالفقرة (45)، أما اختبار التفكير عالي الرتبة فقد تألف من (37) فقرة، وتم حساب الخصائص السايكومترية والثبات لهما، إذ تم تحليل البيانات ومعالجتها احصائياً باعتماد الرزمة الاحصائية SPSS، فأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تحصيل مادة العلوم والتفكير عالي الرتبة.

Article Details

How to Cite
أثر استخدام ستراتيجية المحطات العلمية في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط لمادة العلوم والتفكير عالي الرتبة. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 662-703. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4536
Section
pure science articles

How to Cite

أثر استخدام ستراتيجية المحطات العلمية في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط لمادة العلوم والتفكير عالي الرتبة. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 662-703. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4536