اثر استراتيجية ارسم أفكارك في الفهم القرائي عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي

Main Article Content

م.م. بسهي عمران محمود

Abstract

يهدف البحث الحالي الى تعرف اثر استراتيجية ارسم افكارك في الفهم القرائي عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي.ولتحقيق ذلك اختارت الباحثة محافظة بغداد / مديرية تربية الرصافة الاولى / مدرسة الخنساء الابتدائية للبنات لتكون ميداناً لتطبيق تجربة البحث.وقد اعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين ( التجريبية والضابطة) من ذوات الاختبار البعدي للفهم القرائي، وقد بلغت مجموعتي البحث (90) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، وقد وزعن عشوائيا على مجموعتي (ضابطة وتجريبية) بواقع (45) تلميذة في المجموعة التجريبية و (45) تلميذة في المجموعة الضابطة. وبعد ان حددت الباحثة المادة العلمية التي ستدرسها في التجربة صاغت الاهداف السلوكية ، فبلغ عددها (96) هدفاً سلوكياً.  وقد  كافأت الباحثة بين مجموعتي التجربة ( عينة الدراسة ) احصائياً  باستعمال الاختبار التائي (T-test) لعينتين مستقلتين ومربع كاي ( كا2) ، في متغيرات العمر الزمني محسوباً بالشهور، والتحصيل الدراسي للأبوين ، واختبار الذكاء ل(رآفن) ، ودرجات العام السابق للغة العربية (الصف الأول المتوسط)،)،  قبل إجراء التجربة ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في هذه المتغيرات .


       ومن اجل تحقيق هدف البحث أعدت الباحثة اختباراً لقياس الفهم القرائي مكوناً من (27) فِقرة اختبارية ، استُخرِجَ صدقه بعرضه على نخبة من الخبراء والمحكمين، اما ثباته فقد استعمل معامل ارتباط الفا- كرونباخ ، ولتحليل النتائج استعملت الباحثة اختبار (T-test) في معالجة نتائج التجربة احصائياً .


 توصلت الباحثة في نهاية التجربة الى تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على تلميذات المجموعة الضابطة في الفهم القرائي ، وكانت الفروق ذوات دلالة إحصائية بين طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) ، ولصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.05).

Article Details

How to Cite
اثر استراتيجية ارسم أفكارك في الفهم القرائي عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 73-110. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4553
Section
human sciences articles

How to Cite

اثر استراتيجية ارسم أفكارك في الفهم القرائي عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 73-110. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4553