المنهج الوصفي في قواعد اللغة العربية للصف السادس الإعدادي

Main Article Content

م.د. حيدر فرحان عبد

Abstract

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمدِ, وعلى آله الطيبين الطاهرين, وأصحابه أجمعين 


أما بعد :


تعد اساليب الطلب جزءً من علم المعاني, وبين علم النحو وعلم المعاني علاقة وطيدة , لذا وضع العلماء  قواعد نظرية وتطبيقية وحددوا معانيها اللغوية والاصطلاحية. وقد تحدثوا عن مسائلها وصيغها، وذكر المعاني الحقيقة والمجازية لها.


لذا لفت إنتباهي عدم وجود منهج كافٍ ووافٍ يتناول اساليب الطلب لطلاب الصف السادس الاعدادي تساعد الطالب لفهم الشواهد النحوية من آيات قرآنية أو شواهد  شعرية أو نثرية أو أمثلة مبسطة , وشرحها بشكل مبسط ومفصل , تخدم طلابنا في دراستهم وفهمهم لتلك المواضيع في منهج ( قواعد اللغة العربية ) للصف السادس الإعدادي  لأن المنهج المقرر للدراسة يشوبه كثير من الغموض والقصور وخصوصا في شرح القاعدة النحوية ووظيفتها .


ومن هذا المنطلق جعلت بحثي واختياري لهذا البحث الموسوم ب((المنهج الوصفي للنحو الوظيفي في قواعد اللغة العربية للصف السادس الإعدادي).


واقتضت طبيعة البحث أن ينقسم بعد المقدمة على خمسة فصول حسب الآتي:



  • الفصل الاول:( الاستفهام

  • الفصل الثاني :( النفي)

  • الفصل الثالث (الاستثناء)

  • الفصل الرابع (أسلوب التقديم والتأخير (الخبر على المبتدأ، المفعول به على فعله).

  • الفصل الخامس ( التوكيد ).


ثم الخاتمة التي أوجزت فيها فكرة البحث .


ختاما:


لا أدعي الكمال فيما كتبت اذ أن النقص من صفات البشر والكمال لله وحده


   الحمد لله رب العالمين          

Article Details

How to Cite
المنهج الوصفي في قواعد اللغة العربية للصف السادس الإعدادي. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 646-696. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4568
Section
human sciences articles

How to Cite

المنهج الوصفي في قواعد اللغة العربية للصف السادس الإعدادي. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 646-696. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4568