تقويم كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط من وجهة نظر مدرسي ومشرفي الرياضيات

Main Article Content

أ.م. كمال اسماعيل غفور

Abstract

اجريت هذه الدراسة في العراق وهدفت الى تقويم كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط الطبعة الاولى 2016 م من وجهة نظر مدرسي ومشرفي الرياضيات في المجالات (لغة الكتاب , المحتوى , امثلة الكتاب , الاسلوب وطريقة العرض , التقويم ) . استخدم الباحث المنهج الوصفي واختار عينة من المدرسين الذين يدّرسون كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية في مركز قضاء بعقوبة وعددهم (42) مدرسا ومدرّسة بواقع (13) مدرسا و(29) مدرّسة ومشرفي مادة الرياضيات قضاء بعقوبة وعددهم (6) بواقع مشرفين واربع مشرفات . استعمل الباحث الاستبيان أداة لبحثه , تم بناء الاستبانة بالاعتماد على الدراسات السابقة والادبيات العلمية ومن تدريس الباحث لكتاب الرياضيات , وتم ايجاد صدق الاداة بعرضه على مجموعة من المحكمين والمختصين في طرائق التدريس والمناهج وتم ايجاد الثبات بطريقة اعادة الاختبار وباستخدام معامل ارتباط بيرسون , وبعد تطبيق الاستبانة على عينتي الدراسة وتحليل البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة توصل الباحث الى النتائج الاتية:


1 - لا توجد توضيحات لموضوعات الكتاب اذ يبدأ الموضوع بحل الامثلة الا بعض التعريفات التي لا تفي بالغرض .


2 - هناك تراكم للمفاهيم الهندسية في الكتاب مما يؤثر على استيعاب الطلبة وتأخر التعلم .


 3 - محتوى الكتاب اعلى من مستوى تفكير طلبة الصف الاول المتوسط .


واوصى الباحث ما يأتي :


1 - اجراء بعض التعديلات على مواضيع الكتاب واضافة شرح اوسع للمفاهيم قبل حل الامثلة .


2 - التخفيف من المفاهيم الهندسية في الكتاب وتأجيل بعضها الى الصف الثاني المتوسط .

Article Details

How to Cite
تقويم كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط من وجهة نظر مدرسي ومشرفي الرياضيات. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 70-111. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4643
Section
pure science articles

How to Cite

تقويم كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط من وجهة نظر مدرسي ومشرفي الرياضيات. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 70-111. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4643

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.