التوجه نحو الحياة وعلاقته بالذكاء الروحي واليقظة العقلية لدى طلبة الثانوية المتميزين

Main Article Content

أ. م. د. جبار وادي باهض العكيلي
أ. د. ناجي محمود ناجي النواب

Abstract

      يستهدف البحث الحالي تعرف (التوجه نحو الحياة ) لدى طلبة الثانوية المتميزين ، وعلاقته بالذكاء الروحي واليقظة العقلية ، والعلاقة الارتباطية بين المتغيرات الثلاثة ، ومدى اسهام متغيري (الذكاء الروحي) و ( اليقظة العقلية) في التغير الكلي لمتغير (التوجه نحو الحياة)  .


تألفت عينة البحث من (318) طالباً وطالبةً ( الصف السادس) من طلبة الثانوية المتميزين التابعة لمديريات تربية الرصافة : الأولى والثانية والثالثة ، تم تطبيق مقاييس ( التوجه نحو الحياة ، والذكاء الروحي ، واليقظة العقلية) ، وباستعمال معامل ارتباط ( بيرسون ) و ( الاختبار التائي t-test)  وتحليل الانحدار المتعدد ، أظهرت النتائج :



  1. تمتع طلبة الثانوية المتميزين بــ ( التوجه نحو الحياة) و (الذكاء الروحي) و (اليقظة العقلية) .

  2. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين متغيرات البحث الثلاثة .

  3. يسهم متغير ( اليقظة العقلية ) بــ (4 % ) من التباين الكلي لمتغير (التوجه نحو الحياة) ، وأن متغير ( الذكاء الروحي) لا يسهم في متغير (التوجه نحو الحياة).

Article Details

How to Cite
التوجه نحو الحياة وعلاقته بالذكاء الروحي واليقظة العقلية لدى طلبة الثانوية المتميزين. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 768-827. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4705
Section
human sciences articles

How to Cite

التوجه نحو الحياة وعلاقته بالذكاء الروحي واليقظة العقلية لدى طلبة الثانوية المتميزين. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 768-827. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4705