تطبيق إدارة الجودة الشاملة بمدارس بغداد في ضوء معايير بالدريج

Main Article Content

أ.م.د. ابتسام حسين فياض

Abstract

    هدف البحث إلى معرفة تطبيق ادارة الجودة الشاملة بمدارس بغداد في ضوء معايير بالدريج. اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتكون مجتمع البحث من 2418)) معلماً ومعلمة في مدارس مديرية الرصافة /1 ، واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة، وبلغ عدد أفراد العينة (331) معلماً ومعلمة من المدارس آنفة الذكر. وتم بناء استبانة تضمنت (40) فقرة موزعة بين مجالات البحث السبعة. وتأكدت الباحثتان من صدقها وثباتها. حُللت بيانات البحث باستعمال برنامج (SPSS)، وتم تطبيق الاستبانة في الفصل الأول من العام الدراسي 2018/2019. وتوصلت الباحثتان إلى نتائج تم تحليلها ومناقشتها على وفق مجالات الدراسة المنظمة، وهي (معايير جودة الادارة المدرسية، وجودة تقنية المعلومات، وجودة التخطيط المدرسي، جودة الادارة المدرسية وتنميتها، وجودة العمليات، وجودة المخرجات، ورضا المجتمع ومؤسسات التعليم المختلفة وسوق العمل).

Article Details

How to Cite
تطبيق إدارة الجودة الشاملة بمدارس بغداد في ضوء معايير بالدريج. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 1033-1078. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4713
Section
human sciences articles

How to Cite

تطبيق إدارة الجودة الشاملة بمدارس بغداد في ضوء معايير بالدريج. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 1033-1078. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4713