أتجاهات مدرسي الرياضيات نحو أستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات لطلبة المرحلة المتوسطة في ظل جائحة كورونا

محتوى المقالة الرئيسي

يسرى محمد لعيبي

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على أتجاهات مدرسي الرياضيات نحو استخدام التعيلم الإلكتروني في تدريس الرياضيات لطلبة المرحلة المتوسطة  في ظل جائحة كورونا وكذلك معرفة الفروق بين أتجاهات مدرسي الرياضيات نحو التعليم الالكتروني التي تعزى لمتغير الجنس, ولتحقيق أهداف البحث أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وبناء أستبانة تكونت من22)) فقرة بعد أطلاعها على الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع ذاته. وتكون مجتمع الدراسة (196), اما العينة بلغ عددها  (50) من مدرسي ومدرسات مادة الرياضيات كما اعتمدت الباحثة البرنامج الاحصائي (Spss) في معالجة البيانات. وقد أسفر البحث عن الأستنتاجات التالية:



  • إظهرت نتائج هذه الدراسة أن اتجاهات مدرسي الرياضيات نحو التعليم الألكتروني كان بالأتجاه المحايد نحو التعليم الألكتروني.

  • كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق بين متوسطات أتجاهات مدرسي الرياضيات نحو التعلم الألكتروني في تدريس الرياضيات تبعاً لمتغير الجنس. وهذا يشير الى أن متغير الجنس ليس له تأثير على إتجاهات مدرسي الرياضيات نحو التعليم الألكتروني.


اما التوصيات التي جاء بها البحث فكانت كالتالي:        



  • تدريب الهيئة التدريسية على أستخدام وتوظيف التعليم الألكتروني في العملية التعليمية من خلال أقامة الدورات التدريبية.

  • تسليط الضوء على التعليم الألكتروني من قبل المؤسسات التربوية في العراق والأهتمام بتوظيفه في العملية التعليمية وتشجيع الهيئات التدريسية على أستخدامه وكذلك توفير البنية التعليمية المناسبة لعملية تطبيق التعليم الألكتروني في المدارس, وكذلك توفير التسهيلات المادية وتهيئة المدراس من خلال تجهيزها بالوسائط الالكترونية الملائمة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
يسرى محمد لعيبي. (2022). أتجاهات مدرسي الرياضيات نحو أستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات لطلبة المرحلة المتوسطة في ظل جائحة كورونا. مجلة كلية التربية الاساسية, 27(113), 356–369. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i113.5016
القسم
مقالات العلوم الصرفة