البراعة الرياضية وعلاقتها بالتفكير الرياضي لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية

محتوى المقالة الرئيسي

م. ابتسام عبد الكاظم محمد

الملخص

يهدف البحث  التعرف على العلاقة بين البراعة الرياضية والتفكير الرياضي لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية .  تألفت عينة البحث من (100) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة قسم الرياضيات. تبنت الباحثة اختبار ( العبيدي ، 2018) للبراعة الرياضية ، واعتمدت في اعداد فقرات اختبار التفكير الرياضي على الدراسات والادبيات السابقة . استخدم اختبار (t) ومعامل ارتباط بيرسون لمقارنة النتائج وقد أسفرت النتائج عن :-


          وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي لدرجات طلبة قسم الرياضيات في اختبار البراعة الرياضية واختبار التفكير الرياضي ولصالح المتوسط الحسابي .


          وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية موجبة بين درجات طلبة قسم الرياضيات في اختبار البراعة الرياضية ودرجاتهم في اختبار التفكير الرياضي .


وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة أن مستوى أداء طلبة قسم الرياضيات كان جيداً في اختبار البراعة الرياضية واختبار التفكير الرياضي ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين البراعة الرياضية والتفكير الرياضي ، وأوصت بعدد من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م. ابتسام عبد الكاظم محمد. (2022). البراعة الرياضية وعلاقتها بالتفكير الرياضي لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية. مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 341–358. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5153
القسم
مقالات العلوم الصرفة