تأثير تمرينات الايروبكس في التقليل من اثار الضغوط النفسية والمهنية للنساء بأعمار (25 – 45 ) سنة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د سكينة شاكر حسن

الملخص

تعمل التمارين الرياضية بشكل عام وبالأخص تمرينات الايروبكس التي تجمع بين قوة الجسم ومرونة الحركة وتعمل على المحافظة على لياقة القلب والأوعية الدموية ولكونها تمارين مصاحبة للموسيقى تعمل على رفع الروح المعنوية وتنشيط الافراد بشكل عام والتخفيف من التوتر والضغط النفسي الذي يتم التعرض لهُ نتيجة متطلبات الحياة وصعوبتها . فالنساء يواجهن الكثير من المواقف الصعبة وغير المرغوب بها في حياتهن الاجتماعية والمهنية بحيث تعرض رفاهيتهن للخطر فالحياة ومطالبها الضاغطة تعمل على توليد الاضطرابات الجسمية والنفسية ، ولهذا عمدت الباحثة على القيام بهذه الدراسة للتعرف على مدى تأثير تمرينات الايروبكس في التقليل من أثار الضغط النفسي والضغط المهني على عينة البحث .       


      أما مشكلة البحث فتكمن في كون الضغوط النفسية تعد من امراض العصر ومشكلاته التي يكون لها الدور الاكبر في التسبب بالإصابة بالكثير من الامراض الصحية والنفسية وهنا يأتي دور التمارين  في زيادة الثقة بالنفس والاسترخاء والتخلص من الاعراض المصاحبة للاكتئاب والقلق فضلاً عن تقلبات المزاج التي تسبب الكثير من المشاكل .


    أما اهداف البحث فتمثلت بالتعرف على نسبة الضغوط النفسية والضغوط المهنية على عينة البحث والتعرف على مدى تأثير تمرينات الايروبكس في التخفيف من أثار الضغوط النفسية والضغوط المهنية على عينة البحث .


      وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة وقد بلغت عينة البحث (36) امرأة من النساء العاملات غير الرياضيات وبمختلف المهن.


      وقد اثبتت النتائج تفوق نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين ووجود فروق معنوية بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين في نتائج الضغوط النفسية والضغوط المهنية ولصالح المجموعة التجريبية وهي من اهم استنتاجات البحث اما التوصيات فقد اوصت الباحثة بإجراء دراسات مشابهة على عينات بأعمار مختلفة من الذكور والإناث وبإجراء دراسة تقارن بين تمرينات الايروبكس وتمارين الزومبا والتعرف على تأثيرها على الحالة النفسية. 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أ.م. د سكينة شاكر حسن. (2022). تأثير تمرينات الايروبكس في التقليل من اثار الضغوط النفسية والمهنية للنساء بأعمار (25 – 45 ) سنة. مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 133–145. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5329
القسم
مقالات العلوم الصرفة