أثر استراتيجية دوائر المفهوم في تحصيل مادة الرياضيات و التفكير الابتكاري لدى طالبات المرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

م. بلسم وليد مجيد

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على مدى تأثير استخدام استراتيجية دوائر المفهوم في تحصيل مادة الرياضـيات  والتفكير الابتكاري لطالبات الصف الاول متوسط. تكونت عـينة البحـث مـن (60) طـالبة, تم تقـسيمهم على مجـموعتين فـبلغ عـدد افراد كل من المجموعتين التجريبية والضابطة (30 ) طالبـة. أجـرت الباحـثـة التكافـؤ بـينهما في متغـيرات المعـرفـة السابقة ,التحـصيل السابـق ,العمـر الزمني . تم اعداد اختبارا تحصيليا عــدد فقراتـه (30)  فقـرة  وبعـد أن تـم عرضه على مجمــوعة من المـحكمــين تم التحقــــق من صدقه وقــــد بـلغ ( 84% ). وباستعمال طريقة اعـــــادة الاختبار تم التحقق من الثبات , فـكان معامل الثبات (80%) .كما تم اعداد اختبار للتفكير الابتكاري عدد فقراته (20) فقرة وكان صدقه قد بلغ (80%) اما ثباته ( 85% )، وقد اظهرت النتائج بأن الفرق بين المجموعتين هو لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية دوائر المفهوم في التحصيل عن التي استخدمت طريقة التدريس المعتادة في التدريس وفي اختبار التفكير الابتكاري وبهذا ترفض الفرضيات لوجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح أفراد المجموعة التجريبية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م. بلسم وليد مجيد. (2022). أثر استراتيجية دوائر المفهوم في تحصيل مادة الرياضيات و التفكير الابتكاري لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 435–453. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5431
القسم
مقالات العلوم الصرفة