Building and standardizing the professional competence scale for physical education teachers in some Baghdad province schools Master Thesis submitted
Main Article Content
Abstract
ان من اهم علامات تطور البلدان والشعوب المتطورة هو اتقانهم وحبهم واخلاصهم في عملهم او مهنتهم ومن هنا تبرز الكفاءة المهنية حيث تعد من اهم علامات تطور ورقي المجتمع فالموظف الذي يمتلك كفاءة مهنية عالية ما هو الا دليل على تطوره وتطور المجتمع الذي يعيش فيه ، اما مشكلة البحث فتتمحور حول ان مثل هذه السمة المهمة (الكفاءة المهنية) يجب ان تراقب بطريقة عصرية وعلمية ومن المهم جدا متابعة المستويات فيها لمدرسّي التربية الرياضية لذلك يجب ايجاد وسيلة او مقياس للكفاءة المهنية لمدرسّي التربية الرياضية وان عدم وجود مثل هذا المقياس يشكل مشكلة حقيقية تتطلب بحث علمي ودراسة حاصة لإيجاد مقياس خاص لهذه السمة ومن خلال عمل الباحث في مدرساً في احدى مدارس محافظة بغداد لاحظ عدم وجود مقياس للكفاءة المهنية لمدرسّي التربية الرياضية على حد علمه لذلك عمد الباحث ومشرف الدراسة الى بناء وتقنين مقياس الكفاءة المهنية لمدرسّي التربية الرياضية ، حيث كان ابرز ما تسعى اليه هذه الدراسة والهدف الرئيسي هو بناء وتقنين مقياس الكفاءة المهنية لمدرسّي التربية الرياضية ، حيث اشتمل مجتمع (2177)من مدرسّي التربية الرياضية وكانت عينة البحث (444) من مدرسّي التربية الرياضية ، اما اهم الاستنتاجات فقد تم التوصل الى بناء وتقنين مقياس الكفاءة المهنية لمدرسّي التربية الرياضية في مدارس محافظة بغداد وفق (5) مجالات ، تحتوي على (35) فقرة موزعة عليها وكذلك تم استخراج الدرجات والمستويات المعيارية لها واجراء كافة العمليات الاحصائية العلمية الخاصة بالبحث .
Article Details

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.