بناء وتقنين مقياس الكفاءة المهنية لمدرسّي التربية الرياضية في بعض مدارس محافظة بغداد
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ان من اهم علامات تطور البلدان والشعوب المتطورة هو اتقانهم وحبهم واخلاصهم في عملهم او مهنتهم ومن هنا تبرز الكفاءة المهنية حيث تعد من اهم علامات تطور ورقي المجتمع فالموظف الذي يمتلك كفاءة مهنية عالية ما هو الا دليل على تطوره وتطور المجتمع الذي يعيش فيه ، اما مشكلة البحث فتتمحور حول ان مثل هذه السمة المهمة (الكفاءة المهنية) يجب ان تراقب بطريقة عصرية وعلمية ومن المهم جدا متابعة المستويات فيها لمدرسّي التربية الرياضية لذلك يجب ايجاد وسيلة او مقياس للكفاءة المهنية لمدرسّي التربية الرياضية وان عدم وجود مثل هذا المقياس يشكل مشكلة حقيقية تتطلب بحث علمي ودراسة حاصة لإيجاد مقياس خاص لهذه السمة ومن خلال عمل الباحث في مدرساً في احدى مدارس محافظة بغداد لاحظ عدم وجود مقياس للكفاءة المهنية لمدرسّي التربية الرياضية على حد علمه لذلك عمد الباحث ومشرف الدراسة الى بناء وتقنين مقياس الكفاءة المهنية لمدرسّي التربية الرياضية ، حيث كان ابرز ما تسعى اليه هذه الدراسة والهدف الرئيسي هو بناء وتقنين مقياس الكفاءة المهنية لمدرسّي التربية الرياضية ، حيث اشتمل مجتمع (2177)من مدرسّي التربية الرياضية وكانت عينة البحث (444) من مدرسّي التربية الرياضية ، اما اهم الاستنتاجات فقد تم التوصل الى بناء وتقنين مقياس الكفاءة المهنية لمدرسّي التربية الرياضية في مدارس محافظة بغداد وفق (5) مجالات ، تحتوي على (35) فقرة موزعة عليها وكذلك تم استخراج الدرجات والمستويات المعيارية لها واجراء كافة العمليات الاحصائية العلمية الخاصة بالبحث .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.