مدى فاعلية استخدام استراتيجية التعلم الذكي لمادة اللغة العربية على تحصيل طالبات الصفين السابع والتاسع الأساسيين في مدرسة كمال الصريع الاساسية في مديرية يطا – الخليل - فلسطين

محتوى المقالة الرئيسي

د. نضال غوادره

الملخص

هدف البحث الى التعرف على مدى فاعلية استخدام استراتيجية التعلم الذكي لمادة اللغة العربية على تحصيل طالبات الصفين السابع والتاسع الأساسيين في مدرسة كمال الصريع الاساسية في مديرية يطا – الخليل – فلسطين، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي المكون من مجموعتين تجريبيتين واخرى ضابطتين نظرا لملاءمته للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من مدرسة بنات كمال الصريع في يطا، وقام الباحث ببناء اختبارين احدهما للمجموعة التجريبية للصف السابع والآخر للصف التاسع وتم حساب التكافؤ بينهما، وتم تطبيقهما على طلبة الصفين في مدرسة بنات كمال الصريع في يطا – محافظة الخليل، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج: منها أن هناك فروقاً ظاهرية في المتوسطات الحسابية لمتوسطات تحصيل طلبة المجموعة التجريبية ومتوسطات تحصيل الطلبة في المجموعة الضابطة  في مادة اللغة العربية في كلا الصفين السابع والتاسع الأساسي في المقياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وفروقاً دالة إحصائياً عند (α≤ 0.05) بين متوسط درجات طالبات الصف السابع والصف التاسع في المجموعة الضابطة واللواتي درسنّ باستخدام الطريقة التقليدية في مادة اللغة العربية على القياس القبلي وكانت الفروق لصالح الصف السابع، و وفروقاً دالة إحصائياً عند (α≤ 0.05) بين متوسط درجات طالبات الصف السابع والصف التاسع في المجموعة التجريبية في مادة اللغة العربية اللواتي درسنّ باستخدام طريقة التعلم الذكي على القياس البعدي، وكانت الفروق لصالح الصف السابع.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
د. نضال غوادره. (2022). مدى فاعلية استخدام استراتيجية التعلم الذكي لمادة اللغة العربية على تحصيل طالبات الصفين السابع والتاسع الأساسيين في مدرسة كمال الصريع الاساسية في مديرية يطا – الخليل - فلسطين. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 989–1007. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i115.5874
القسم
مقالات العلوم الانسانية