تأثير استخدام وسيله مساعدة مقترحة لتطوير تعلم مهارة التصويب بالقفز بكرة السلة لدى طلاب المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث اعداد وسيلة مقترحة لتطوير مهارة التصويب بالقفز بكرة السلة لدى طلاب المرحلة الاعدادية ،وكان الباحثون ملتزمون باتباع اجراءات البحث العلمية من خلال التجربة الاستطلاعية للتأكد من صلاحية الوسيلة وهي (وهي عبارة عن لوح خشبي بعرض 2م وارتفاع 2م مثبته من الاسفل بقاعدة خشبية , ويمكن نقلها من مكان الى أخر , وطريقة استخدامها تتم بوقوف المتعلم بجانب اللوح الخشبي اثناء التهديف وعند حدوث خطأ في الأداء سوف يلامس كوع ذراع المتعلم اللوحة الخشبية وبذلك يعمل المتعلم على تعديل حركة الذراع بحيث لا يخرج كوع الذراع الى الجانب وبذلك يتم تعديل المسار الحركي في التكرار الذي يليه من خلال توفير تغذية راجعة أنية) ،وقد تم تنفيذ البحث بالمنهج التجريبي باسلوب الضبط المحكم على عينة تمثل 20طالب للمرحلة الرابعة في اعدادية المغيرة بن شعبة للبنين نظرا لتوفر الظروف الامكانيات لتحقق اهداف البحث ،وبعد تطبيق المنهج التعليمي الذي استغرق 4 اسابيع بمعدل وحدتين في الاسبوع وحسب الجدول الدراسي، تم معالجه نتائج القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية اذ تم التواصل الى استنتاجات اهمها هو التأثيرالايجابي للوسيلة التي اقترحها الباحثون في تطوير التعلم لمهارة التصويب بالقفز ،كما انها وفرت عنصر التشويق لدى عينة البحث فقد وفرت تغذية راجعة انية عند الاداء وكانت اهم التوصيات هي الاستفادة من الوسيلة المساعدة عند تعلم وتطوير مهارة التصويب بالقفز بكرة السلة وضرورة تطبيق ابحاث اخرى باستخدام وسائل مساعدة والتعرف عل تأثيرها بكرة السلة وبألعاب اخرى .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.