بناء برنامج ارشادي لمعالجة التداخل اللغوي لدى عينة من الاطفال الاكراد

محتوى المقالة الرئيسي

م. ابتسام ابراهيم شحل

الملخص

يهدف البحث الحالي الى بناء برنامج ارشادي لمعالجة التداخل اللغوي وقد طبق مقياس الذكاء اللغوي  ل ( جاردنر) بعد تعريبه وتقنينه على البيئة الكردية وتطبيقه بهدف القياس  والتعرف على مستوى الذكاء اللغوي على المقياسين العربي والكردي لدى عينه من الاطفال  الاكراد  وفقا لمتغير النوع  ( ذكور- ا ناث)، ولغرض تحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتبني  مقياس ( جاردنر) رائد نظرية  الذكاءات المتعددة المتبناة في البحث الحالي بنسخته العربية وترجمته الى اللغة الكردية، و بعد حساب الخصائص السيكو متريه للمقياس تبين انه يتميز بصدق  و ثبات عاليين وقد تم تطبيقهما على عينة مكونه من (30) طفلا (13) من الذكور و (17) من الاناث  ، و بعد جمع البيانات و تحليلها احصائيا ظهر ان افراد العينة  يتمتعون بذكاء لغوي عال على المقياس  المقنن على البيئة الكردية على العكس من المقياس المقنن على البيئة العربية عند مقارنتهما   بالقيمة التائية المحسوبة  والمتوسط الفرضي  البالغ ( 5,5) ، الدراسة توصلت  الى  وجود فروق ذات دلالة احصائية وفقا لمتغير النوع (الذكور- الاناث) حيث ان الاناث تفوقت على الذكور في الذكاء اللغوي، وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات وهي :- بناء برامج ارشادي  لتحسين وتنمية الذكاء اللغوي لدى الاطفال الاكراد لمساعدتهم على اتقان  لغتهم الام كما اوصت  الباحثة بأجراء دراسات مقارنه بين الاطفال الاكراد الذين يجيدون التحدث بأكثر من لغة  للتحقق من الفرضية التالية :- ان اللغة الام تعيق اتقان لغات اخرى وقد يكون السبب هو التداخل بين اللغات يؤثر بشكل سلبي على الذكاء اللغوي لدى الاطفال وتسبب تشوهات معرفية  ويعد ذلك من الاهداف الاساسية التي سعت الدراسة للتحقق منها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م. ابتسام ابراهيم شحل. (2022). بناء برنامج ارشادي لمعالجة التداخل اللغوي لدى عينة من الاطفال الاكراد. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 547–569. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6025
القسم
مقالات العلوم الانسانية