اثر انموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة DSLM)) في التفكير العلمي لطالبات الصف الرابع العلمي في مادة الاحياء

محتوى المقالة الرئيسي

الباحثة اوهام عباس مجول
أ.م.د. سلمى لفتة أرهيف

الملخص

يهدف هذا البحث الى تعرف اثر انموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة DSLM  في التفكير العلمي طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الاحياء من خلال التحقق من صحة الفرضية الاتية:


(لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفق انموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة DSLM  ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير العلمي)


اعتمدت الباحثتان  التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة ,ويمثل مجتمع البحث الذي يتمثل طالبات الصف الرابع العلمي في المدارس الاعدادية النهارية للبنات في محافظة بابل للعام الدراسي (2021م -2022م) وتم اختيار اعدادية المناذرة عينة قصدية مؤلفة من (70) طالبة  وموزعتين على مجموعتين تجريبية الذي بلغ عدد طالباتها (34) طالبة ومجموعة الضابطة الذي بلغ عدد طالباتها (36)  طالبة , واجري التكافؤ بين طالبات مجموعتي البحث بالمتغيرات الاتية :( المعلومات المسبقة لمادة الاحياء , التحصيل السابق لمادة العلوم الصف الثاني , الذكاء التفكير العلمي ) في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2021-2022) . وبعد انتهاء من التجربة تطبيق اختبار التفكير العلمي الذي باغت عدد فقراته ( 30 )فقره والحصول على النتائج عولجت البيانات إحصائيا باستخدام اختبار t-Test لعينتين مستقلتين وتم التوصّل الى النتائج الاتية:-


( تفوق المجموعة  التجريبية التي درست  بأنموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة DSLM) ) على المجموعة   الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية  في اختبار التحصيلي )  لذا توصي الباحثتان ببعض التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر انموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة DSLM)) في التفكير العلمي لطالبات الصف الرابع العلمي في مادة الاحياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 86-103. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6034
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر انموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة DSLM)) في التفكير العلمي لطالبات الصف الرابع العلمي في مادة الاحياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 86-103. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6034

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.