التعليم التكنولوجي ودور الحاسبة في التدريب والتأهيل الهندسي

محتوى المقالة الرئيسي

م. م. عامر عبد الله محمد الساعدي

الملخص

     لم يعد استخدام الحاسبات  مقتصرا على الشئون الأحصائية والادارية وغيرها.. إذ أدى التطور التقني السريع لها الى انتشارها بشكل واسع وبالتالي استخدامها في مجالات علمية عديدة , ولعل التعليم من أهم المجالات الحيوية في حياتنا إذ اخذ نصيبا كبيرا في الآونة الأخيرة من خلال ما ينتج  من برامج وحقائب تعليمـية Educational Packages في كل الاختصاصات ولجميع المستويات حيث أثبتت الدراسات السابقة بان الحاسبة وبإمكانياتها المتعددةMulti facilities  تعزز المهارات الفردية    Private Skills لدى المتعلمين باتجاه تنميتها فيما لو استخدمت لتصميم البرامج التعليمية .


يتميز التعليم التقني  Technical Educationوالهندسي عن غيره بحاجته الكبيرة الى الجانب التطبيقي العملي والذي يحتاج بدوره الى وسائل الايضاح التعليمية وهنا تبرز البرامج التعليمية المعدة بالحاسبة كوسيلة فعالةActive Tool  من ناحية الدقة الرياضية والحسابية وتمثيلRepresentation  النتائج للقياسات الهندسية والجذب بالحوارDialogue  والحركة والألوان في خلق التفاعل  Interactionبين المتعلم التقني والآلة والخزن الهائل للبيانات والمعلومات كخبرةExperience  جاهزة للمهندسين مستقبلا.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التعليم التكنولوجي ودور الحاسبة في التدريب والتأهيل الهندسي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(79), 117-133. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i79.7265
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

التعليم التكنولوجي ودور الحاسبة في التدريب والتأهيل الهندسي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(79), 117-133. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i79.7265