العلاج باللعب ومدى فاعليته في خفض أعراض إضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من الأطفال المُساء إليهم جنسياً

محتوى المقالة الرئيسي

فيصل محمد خير الزراد
سيرين ربيع النبا

الملخص

الهدف من هذه الدراسة التحقق من فعالية العلاج باللعب في خفض أعراض اضطراب ما بعد الصدمة (P.T.S.D) لدى عنية من الأطفال المُساء اليهم جنسياً ، تألفت عينة الدراسة من ثلاثين طفلاً من المُساء اليهم جنسياً في مؤسسة الحسين للخدمات الاجتماعية في الأردن ، ممن حصلوا على أعلى الدرجات في مقياس اضطراب ما بعد الصدمة من إعداد الباحثة ايمان السنباني (2005) والذي تم تقنينه في الأردن ، وعرضه على محكمين ، وله صدق وثبات عاليين .


ثم تم توزيع أفراد العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية وتكونت كل مجموعة من (15) طفلاً ، منهم ( 8 ذكور ، 7 إناث ) في كلا المجموعتين التي تراوحت أعمارهم ما بين (6-12) سنة .


تلقى أفراد المجموعة التجريبية برنامج العلاج النفسي القائم على اللعب ، في حين تُركت المجموعة الضابطة دون أي تدخل علاجي . وقد تكون البرنامج من (30) جلسة علاج نفسي باللعب ، (20) جلسة فردية ، تتراوح مدة الجلسة بين (35-45) دقيقة و (10) جلسات جماعية ، مدة الجلسة من (60-90) دقيقة . واحتوى البرنامج على التقنيات العلاجية التالية : تقنية التعبير بالفن ، تقنية الدمى المتحركة ، تقنية رواية القصة ، وتقنية اللعب الجماعي .


ولم يتلقى الأطفال أية علاجات نفسية أو علاجات دوائية سابقة ، واقتصر العلاج على العلاج الترفيهي من خلال الأنشطة المعدة لهم .


وتبين من النتائج وجود فروق بين العينة التجريبية ، العينة الضابطة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) ولصالح العينة التجريبية وتم مناقشة النتائج ووضح توصيات علمية وعملية في ضوء ذلك .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العلاج باللعب ومدى فاعليته في خفض أعراض إضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من الأطفال المُساء إليهم جنسياً. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 991-1014. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8637
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

العلاج باللعب ومدى فاعليته في خفض أعراض إضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من الأطفال المُساء إليهم جنسياً. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 991-1014. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8637

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.