توقعات الدور الجنسي وعلاقتها بانماط الشخصية (A –B ) لدى معلمي التربية الخاصة

محتوى المقالة الرئيسي

م .شهلاء سعدي صلاح

الملخص

 استهدف البحث الحالي الاتي  : ـ



  1. التعرف على توقعات الدور الجنسي لدى معلمي التربية الخاصة

  2. التعرف على نمط الشخصية السائدة (A –B ) لدى معلمي التربية الخاصة

  3. التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في توقعات الدور الجنسي وفقاً لمتغير الجنس (ذكور_اناث)

  4. التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في  نمط الشخصية السائدة (A –B ) وفقاً لمتغير الجنس (ذكور _ اناث) 

  5. التعرف على العلاقة بين توقعات الدور الجنسي  و نمط الشخصية السائدة A-B لدى معلمي التربية الخاصة


وتحدد مجتمع البحث الحالي بمعلمي التربية الخاصة العاملين في المدارس الابتدائية التابعة الى مديريات التربية الستة (الرصافة والكرخ ) للعام الدراسي (2021-2022) وبلغ عدد افراد عينة البحث (150)معلما  ومعلمة  من مجتمع البحث ,اختيرت بالأسلوب العشوائي ,بواقع (70) ذكرا و(80)أنثى قامت الباحثة ببناء مقاييس توقعات الدور الجنسي وانماط  الشخصية  (A –B ) وقامت الباحثة باستخراج الخصائص السايكومترية للمقاييس من صدق  وثبات وبعد استعمال الوسائل الاحصائية المناسبة اظهرت النتائج :   



  1. ارتفاع توقعات الدور الجنسي لعينة البحث

  2. عينة معلمي التربية الخاصة من ذوي نمط الشخصية السائدة B   

  3. ان الذكور لايختلفون عن الاناث في توقعاتهم عن الدور الجنسي

  4. وجود فروق ذات دالة احصائيا في نمط الشخصية السائدة B ولصالح الذكور


ارتفاع الارتباط بين توقعات الدور الجنسي و نمط الشخصية السائدة Bفي حين بلغ معامل الارتباط بين توقعات الدور الجنسي ونمط الشخصيةA  (0.12 ) وبمقارنتها مع القيمة الجدولية  تبين انها غير دالة احصائيا مما يشير الى انخفاض الارتباط بين توقعات الدور الجنسي ونمط الشحصية B .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م .شهلاء سعدي صلاح. (2022). توقعات الدور الجنسي وعلاقتها بانماط الشخصية (A –B ) لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 1103–1127. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8735
القسم
مقالات العلوم الانسانية