توقعات الدور الجنسي وعلاقتها بانماط الشخصية (A –B ) لدى معلمي التربية الخاصة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
استهدف البحث الحالي الاتي : ـ
- التعرف على توقعات الدور الجنسي لدى معلمي التربية الخاصة
- التعرف على نمط الشخصية السائدة (A –B ) لدى معلمي التربية الخاصة
- التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في توقعات الدور الجنسي وفقاً لمتغير الجنس (ذكور_اناث)
- التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في نمط الشخصية السائدة (A –B ) وفقاً لمتغير الجنس (ذكور _ اناث)
- التعرف على العلاقة بين توقعات الدور الجنسي و نمط الشخصية السائدة A-B لدى معلمي التربية الخاصة
وتحدد مجتمع البحث الحالي بمعلمي التربية الخاصة العاملين في المدارس الابتدائية التابعة الى مديريات التربية الستة (الرصافة والكرخ ) للعام الدراسي (2021-2022) وبلغ عدد افراد عينة البحث (150)معلما ومعلمة من مجتمع البحث ,اختيرت بالأسلوب العشوائي ,بواقع (70) ذكرا و(80)أنثى قامت الباحثة ببناء مقاييس توقعات الدور الجنسي وانماط الشخصية (A –B ) وقامت الباحثة باستخراج الخصائص السايكومترية للمقاييس من صدق وثبات وبعد استعمال الوسائل الاحصائية المناسبة اظهرت النتائج :
- ارتفاع توقعات الدور الجنسي لعينة البحث
- عينة معلمي التربية الخاصة من ذوي نمط الشخصية السائدة B
- ان الذكور لايختلفون عن الاناث في توقعاتهم عن الدور الجنسي
- وجود فروق ذات دالة احصائيا في نمط الشخصية السائدة B ولصالح الذكور
ارتفاع الارتباط بين توقعات الدور الجنسي و نمط الشخصية السائدة Bفي حين بلغ معامل الارتباط بين توقعات الدور الجنسي ونمط الشخصيةA (0.12 ) وبمقارنتها مع القيمة الجدولية تبين انها غير دالة احصائيا مما يشير الى انخفاض الارتباط بين توقعات الدور الجنسي ونمط الشحصية B .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.