أثر أنموذج بيركنز وبلايث في تنمية مهارات الخط العربي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة

محتوى المقالة الرئيسي

امواج احمد حسون
أ.د. عطيـة وزة عبود

الملخص

   هدفت الدراسة الى معرف أثر أنموذج بيركنز وبلايث في تنمية مهارات الخط العربي لدى طلاب معهد الفنون الجميلة،وبناء خطط  دراسية وفق انموذج بيركنز وبلايث في تنمية مهارات الخط العربي لدى طلاب معهد الفنون الجميلة ،ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة الـتصميم الـتجريبي  ذي الـمـجموعـة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي لمادة الخط الديواني لملائمته على عينة من طلاب الصف الثالث من طلاب معهد الفنون الجميلة, وقد تكونت عينة البحث من (27) طالب كمجموعة   تجريبية, وللوصول الى نتائج البحث فقد كانت اداتا البحث تتمثل بإختبار تحصيلي معرفي، والأختبار المهاري  لمادة الخط الديواني , قامت الباحثة بتحليل البيانات إلى صور ممنهجة خاصة ببحثهم بإستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss)) .


  و أظهرت اهم نتائج البحث مايلي :



  • ساعد أُنموذج بيركنز وبلايث الطلاب على ربط المعارف والمهارات الجديدة بالمعارف والمهارات السابقة وهذا ما يجعل التعليم مستمراً .

  • التعليم بأنموذج بيركنز وبلايث يتيح المناقشة بين المعلم والمتعلم ، ويعطي فرصة للمتعلمين لإظهار آرائهم ، والتعبير عن الخبرات الموجودة لديهم مما يساعدهم على تكوين خبراتهم ومعارفهم بأنفسهم .


التوصيات : في ضوء النتائج والاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثة فإنهم يوصون بعدد من التوصيات منها :



  • ضرورة ﺇتباع النماذج والاستراتيجيات والأساليب الحديثة في التدريس ، وعدم الاعتماد على الطرائق الاعتيادية لأن النماذج الحديثة تزيد من اتقان المدرسين والمدرسات لمهارات التدريس فضلاً على ﺇنها تضيف للدرس الحيوية والنشاط وتبعد الملل عند كل من المعلم والمتعلم .

  • ضرورة الأهتمام بالجانب المعرفي في تعليم مادة الخط العربي ، وربطها بالجانب المهاري وأن يكون ذلك متسلسلاً ومتتابعاً في المعلومات التي تخص تلك المهارات .


المقترحات :


استكمالاً  للبحث الحالي وتطويراً له اقترحت الباحثة  الآتي :



  • ﺇجـراء دراسـة موازنة بين أنموذج بيركنز وبلايث ، ونماذج أخرى ، للتعرف على أفضليتهم في تدريس مهارات الخط العربي .

  • فاعلية أنموذج بيركنز وبلايث في مادة التشريح الفني .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
امواج احمد حسون, & أ.د. عطيـة وزة عبود. (2022). أثر أنموذج بيركنز وبلايث في تنمية مهارات الخط العربي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 81–99. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8957
القسم
مقالات العلوم الصرفة