فاعلية خرائط التفكير في اكتساب مفاهيم التربية الفنية لدى طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة التحليل والنقد الفني

محتوى المقالة الرئيسي

نداء عبد الحميد خضير
أ.د عطية وزة عبود
أ.م.د منتهى طارق حسين

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة فاعلية خرائط التفكير في اكتساب مفاهيم التربية الفنية لدى طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة النقد والتحليل الفني . ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثون الـتصميم الـتجريبي ذي الـمـجموعـة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي لمادة النقد والتحليل الفني  لملائمته على عينة من طالبات الصف الخامس من طالبات معهد الفنون الجميلة الصف الخامس , وقد تكونت عينة البحث من (11) طالبة كمجموعة   تجريبية , وللوصول الى نتائج البحث فقد كانت اداة البحث تتمثل بإختبار تحصيلي معرفي لمادة النقد والتحليل الفني  , قام الباحثون بتحليل البيانات إلى صور ممنهجة خاصة ببحثهم بإستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss ) ) .


  و أظهرت اهم نتائج البحث مايلي :  



  • تمتع استراتيجية خرائط التفكير بقدرة عالية في جذب انتباه الطالبات وزيادة مشاركتهن في الدرس , مما ادى الى زيادة فاعلية الطالبات نحو الدرس , مما ساعد في تعلم المفاهيم الفنية الخاصة بمادة النقد وتحليل الاعمال .

  • قدرة استراتيجية خرائط التفكير على اكساب المعلومات المعرفية المتعلقة بمادة النقد والتحليل الفني المقررة في المرحلة الخامسة معهد الفنون الجميلة عند الطالبات مما انعكس ذلك على قدرتهن في تحليل الموضوعات الفنية واجاباتهن عن فقرات الاختبار المعد لهذا الغرض .


التوصيات :

       في ضوء النتائج والاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثون  فإنهم يوصون بعدد من التوصيات منها :



  • ضرورة تدريب المتعلمين على استخدام خرائط التفكير لما لها من اثر كبير في تعلم المفاهيم الفنية , ومهارات التفكير البصري .

  • ضرورة ان يشارك المعلم طلبته في اعداد خرائط التفكير وتنفيذها .


المقترحات :

استكمالاً  للبحث الحالي وتطويراً له اقترح  الباحثون الآتي :



  1. إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لتعرف اثر استراتيجية خرائط التفكير في متغيرات تابعة أخرى مثل الأداء التعبيري ، والثقة بالنفس ، والاتجاه نحو المادة ، وغيرها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
نداء عبد الحميد خضير, أ.د عطية وزة عبود, & أ.م.د منتهى طارق حسين. (2022). فاعلية خرائط التفكير في اكتساب مفاهيم التربية الفنية لدى طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة التحليل والنقد الفني. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 845–861. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9057
القسم
مقالات العلوم الصرفة

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين