ﺍﻟﺧﺻﺎﺋﺹ ﺍﻟﻣﻬﻧﻳﺔ ﻭﺍﻟﺷﺧﺻﻳﺔ ﺍﻟﻣﻧﺎﺳﺑﺔ ﻟﻣﻌﻠﻡ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺧﺎﺻﺔ ﻣﻥ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻅﺭ ﻣﻌﻠﻣﻲ ﺍﻟﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻳﺔ ﻓﻲ ﺑﻐﺩﺍﺩ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﺸـﻬد ﻋﺼـرﻨﺎ ﻫـذا ﻤﺠﻤوﻋـﺔ ﻤـن اﻟﺘﻐﻴـ ارت واﻟﺘﺤـوﻻت اﻟﺘـﻲ ﻛـﺎن ﻟﻬـﺎ اﻨﻌﻛﺎﺴـﺎﺘﻬﺎ ﻋﻠـﻰ
اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘرﺒوﻴﺔ ﺒﺸﻛﻝ ﻋﺎم وﻋﻠﻰ طﺒﻴﻌﺔ ودور وﻤﻛﺎﻨﺔ اﻟﻤﻌﻠم ﺒﺸﻛﻝ ﺨﺎص ٬ وﻤن اﺒرز ﻫذﻩ
اﻟﺘﺤوﻻت واﻟﺘﻐﻴ ارت ﺘﻠك ٬ اﻟﺘﻐﻴ ارت اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ٬ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ٬ واﻟﺤﻀـﺎرﻴﺔ اﻟﺘـﻲ ﺘـرﺘﺒط ﺒﺎﻟﺘﻘـدم
اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻟﺘﻛﻨوﻟوﺠﻲ اﻟﻬﺎﺌﻝ اﻟذي ﻴﺸﻬدﻩ اﻟﻌﺎﻟم اﻻن(ﻗﻤر ٬١٩٨٣٬ ص (٨٣ .
ﻟﻘد رﻛزت اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ اﻟﺴﻨوات اﻻﺨﻴرة ﻋﻠﻰ اﻫﻤﻴﺔ اﻟﻌﻘوﻝ اﻟﻤﺒﺘﻛـرة ﻓـﻲ
ﺒﻨـﺎء اﻟﺤﻀـﺎرة وﺨﺎﺼـﺔ ﻤﺠﺘﻤﻌﻨـﺎ اﻟﻌرﺒـﻲ ٬ ﻓﺨﺼﺼـت ﻟـذﻟك اﻻﻤـواﻝ اﻟطﺎﺌﻠـﺔ ٬ وﺒـدات ﺘﻐﻴـر
اﻨظﻤﺘﻬـﺎ اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ وﺘوﺠﻴﻬﻬـﺎ وﺠﻬـﺔ ﺘﺘواﻓـق ﻤـﻊ اﻫـداﻓﻬﺎ وﻤطﺎﻤﺤﻬـﺎ ﻟﺘﺤﻘﻴـق اﻟﻐﺎﻴـﺎت اﻟﻤﻨﺸـودة
ﻟﻬذا ذﻫﺒت اﻟﻰ اﻋداد ﻤﺠﻤوﻋﺔ ﻤن اﻟﻌﻘﻠﻴﺎت اﻟﻤﺒﺘﻛرة اﻟﺘـﻲ ﻴﺘوﻗـف ﻋﻠﻴﻬـﺎ ﺨﻠـق اﺠﻴـﺎﻝ واﻋﻴـﺔ
ﻤؤﻤﻨﺔ ﺘﺸﺎرك وﺘﺘﻔﺎﻋﻝ ﻤﻊ اﻟﺘطور واﻟﺘﻐﻴر اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.